رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

1٫4 مليار جنيه قروضا ميسرة لـ 240 ألف سيدة لتنفيذ مشروعات صغيرة

كتبت ــ هالة السيد
نيفين القباج

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة تعمل علي تنفيذ عدة أهداف لتنمية الاسرة المصرية بشكل متكامل ويأتي التمكين الاقتصادي للنساء  في مقدمة تلك الأهداف  من خلال   مشروعات متناهية الصغر للنساء حيث تقدم الوزارة قروضاً ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للنساء، و بلغ رأس المال الأساسي للقروض الميسرة ما يقرب من 1٫4 مليار جنيه موجهة إلى 240,000 سيدة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالمقارنة ب 420 مليون جنيه موجهة إلي 82,000 سيدة في عام 2018، مع الأخذ في الاعتبار أن 70% من المشروعات تتركز في المناطق الريفية كشكل من أشكال التمكين الاقتصادي لنساء الريف.

 وقالت الوزيرة في بيان للوزارة أن ذلك يأتي من خلال برنامج "فرصة "الذي يستهدف التمكين الاقتصادي لضمان تحول الأسر من الفقر إلي الإنتاج عبر عدد من التدخلات منها التدريب والتوظيف ونقل الأصول في الوحدات الانتاجية وسلاسل القيمة بالتعاون مع الجهات شريكة التنفيذ ومنها وزارة الزراعة والقوي العاملة وجهاز تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنظمة الفاو ومنظمة العمل الدولية ومنصات التوظيف المحلية.

وأضافت  الوزيرة أننا حرصنا ايضا علي التسويق الالكتروني وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات على إنشاء منصة للتسويق الالكتروني لفتح آلية جديدة لتسويق المنتجات الحرفية للأسر المنتجة، ولضمان فرص أفضل لعرض المنتجات طوال العام بدلاً من التقيد بمواعيد أو أماكن بعينها.

   وأضافت الوزيرة أن استخراج بطاقة صرف نقدي للنساء هو بداية لتجربة الشمول المالي، خاصة أن التقدم للحصول على الخدمات اشترط وجود بطاقة رقم قومي وجميع الأوراق الرسمية الخاصة للأسرة بأكملها، وبالفعل كان ذلك سبباً لاستخراج نحو 600 ألف بطاقة رقم قومي للنساء والفتيات للأسر المستفيدة من برامج الوزارة .

كما حرصت الوزارة  علي مد مظلة  الشمول المالي للفئات الأكثر فقرا، وكانت وزارة التضامن الاجتماعي أولى الوزارات المصرية في إصدار كروت ميزة للدفع الالكتروني لمستفيدي برامجها من السيدات ذوات الإعاقة حاملات بطاقات الخدمات المتكاملة وجار تحويل بطاقات تكافل وكرامة الى ميزة. ويمكن استخدام “كارت ميزة" في تنفيذ عمليات السحب النقدي والشراء الآمن من نقاط البيع المنتشرة داخل مصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق