رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مقعد رئيس إسرائيل فى انتظار من يشغله

عادل شهبون
منصب رئيس إسرائيل مازال شاغرا

استعدادا لانتخاب الرئيس الحادى عشر لإسرائيل بحلول التاسع من يونيو المقبل، ارسلت المستشارة القانونية للكنيست خطابات لأعضاء الكنيست تتضمن نموذجا موحدا لتقديم طلب يملؤه من يريد الترشح لمنصب الرئيس ليخلف الرئيس الحالى رؤوفين ريفلين الذى تنتهى فترة ولايته في٩ يوليو٢٠٢١. وطبقا للقانون فإن موعد انتخاب رئيس إسرائيل يتم تحديده من قبل رئيس الكنيست بالتشاور مع نوابه ويتم تسليم إشعار بالموعد لاعضاء الكنيست على الأقل قبلها بثلاثة أسابيع.

وعند تحديد موعد الانتخاب يعلن رئيس الكنيست عن الموعد لتقديم قائمة المرشحين للرئيس الحالى ريفلين، والاقتراح باسم المرشح للرئاسة يقدم لرئيس الكنيست وهو مختوم أوموقع عليه من عشرة أعضاء كنيست على الأقل ومعه موافقة المرشح. ويتم انتخاب رئيس إسرائيل بالاقتراع السرى فى الكنيست بكامل هيئته فى جلسة خاصة، وإذا لم يحصل أى مرشح على 61 صوتا من أصوات أعضاء الكنيست تعقد جولة ثانية للتصويت يفوز فيها من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

وحتى الآن، أعلن البروفيسور شمعون شيطريت استاذ القانون بالجامعة العبرية بالقدس، ومايكل بار زوهار عضو الكنيست السابق واستاذ العلاقات الدولية بالجامعة العبرية، وعضو الكنيست السابق يهودا جليك، وسيدة الأعمال العربية إلهام هازون، عن ترشحهم، وتردد مؤخرا أن الليكود يدرس إمكانية ترشح رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو للرئاسة. ومن المعروف أن منصب رئيس إسرائيل هو منصب شرفى يستمر لسبع سنوات غير قابلة للتجديد، وليست له سلطات تنفيذية حيث ان القوة التنفيذية الحقيقية فى يد رئيس الوزراء كسائر الأنظمة البرلمانية فى العالم ولا يحق لرئيس إسرائيل حضور اجتماعات مجلس الوزراء ولا الاعتراض على التشريعات التى يصدرها الكنيست، ولا يحق له مغادرة إسرائيل دون موافقة الحكومة، ولا يحق له حل الكنيست أو إقالة الحكومة.

وتتضمن مهام رئيس إسرائيل تكليف الفائز فى انتخابات رئاسة الحكومة بتشكيل الحكومة والعفو عن السجناء بموجب توصية من لجنة خاصة لهذا الغرض، كما يستقبل سفراء الدول الأجنبية الجدد فى إسرائيل، ويقوم بالتوقيع على اتفاقيات مع دول أخرى، ويعين قضاة المحاكم المدنية والدينية اليهودية والإسلامية والدرزية بموجب توصية من لجنة التعيينات الحكومية.

ورؤساء اسرائيل منذ تأسيسها عام 1948 هم: حاييم وايزمان (1949- 1952)، واسحق بن تسفى (1952 - 1963) وهو الرئيس الوحيد الذى انتخب ثلاث مرات حيث لم تكن المدة أنذاك محددة بفترتين فقط، وزلمان شازار (1963 – 1973)، وافرايم كتسير (1973 - 1978)، واسحق نافون (1978 - 1983)، وحاييم هرتسوج (1983 - 1993)، وعيزرا وايزمان (1993 - 2000)، وموشيه كتساف (2000- 2007 )، وشيمون بيريز (2007 – 2014)، ثم رؤوفين ريفلين من 2014 حتى الآن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق