رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأنفاق والكبارى

بريد;

شاهدت في دول العالم كيف يستبدلون الأنفاق بالكبارى في الطرق القديمة، ويحفرون الأنفاق في الطرق الجديدة، فبناء الكوبري يضيع مساحة طولية تحته لحفر الأعمدة الحاملة له، أما الأنفاق فتسمح باستغلال مضاعف للطريق أسفله وأعلاه، ولفت نظري في إحدى الدول إزالة الكباري من طريق وشق أنفاق تحته . 

ونحن في مصر لدينا خبرة حديثة بحفر الأنفاق مثل المترو وأنفاق قناة السويس، وماكينة الحفر موجود منها عدة أنواع وهي ملك مصر بعد انتهاء الحفر، هذا هو نظام آلات حفر الأنفاق لأنها تأتي مفككة وتجمع هنا، يجب الاستفادة منها .

والنظرية أن أعمدة الكباري نحفر لها والأنفاق نحفر لها أيضاً ولكن بفائدة مضاعفة، يعني في الحالتين نحفر لهما، كما تسمح عملية حفر الأنفاق بالحركة العادية فوق الأرض بعكس الكباري التي تسد الطريق تماماً، كما تحتفظ المنطقة بجمالها السطحي وعدم حجب الرؤية، والمسافة التي تستهلك في مطالع ومنازل الكوبري هي نفسها بالنسبة للنفق..

إن الأنظمة الحديثة في الطرق تلتزم بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية.. الاقتصادية بضمان سيولة الحركة وازدواجية السير.. والاجتماعية بجمال الرؤية والاحتفاظ بالثروة العقارية.

مهندس ـ سيد أبوالسعود

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق