رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الطاقة النظيفة.. ومهمة إنقاذ العالـم

مروى محمد إبراهيم
الطاقة النظيفة

حرائق الغابات ، تسارع معدلات الرياح والفيضانات المدمرة، تسجيل الجليد فى القطب الشمالى معدلات ذوبان مضاعفة..إنها التغيرات المناخية التى يعجز العالم عن التصدى لها، و بدأ بالفعل يدفع ثمنها من خلال اختلال النظام البيئى و خسائر اقتصادية تجاوزت 415 مليار دولار خلال سنوات قليلة، ومن المتوقع أن تزداد خلال السنوات المقبلة.وعلى الرغم من تعهدات قادة العالم خلال قمة المناخ الأسبوع الماضى, بالتحرك سريعا لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة، آخذين على عاتقهم مهمة إنقاذ العالم ومحذرين من العواقب الاقتصادية الوخيمة للتباطؤ فى مواجهة الأزمة، فإن الأمر أكبر من أن يتمكنوا من احتوائه اليوم. فالدول الصناعية الكبرى، وإن بدأت فى تبنى مبدأ الطاقة النظيفة والتخلى عن الوقود الأحفورى، الذى كان مركزا لاهتمامها وسببا لصراعات وحروب عالمية مدمرة على مدى عصور، لكن التحول لن يكون بهذه السهولة.

فما بين التكاليف المالية اللازمة للتصدى للتدهور البيئى السريع والتحولات التكنولوجية الضرورية لدعم المهمة العاجلة لإنقاذ الكرة الأرضية، هناك الكثير من التحديات.

فى هذا الملف نستعرض جانبا من التحدى الراهن، وهل ستنجح القوى الكبرى فى التضامن لإنقاذ العالم أم أنه سيكون بداية لصراع عالمى جديد؟.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق