رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حكاية «القطايف»

بريد;

يرتبط شهر رمضان بتناول الحلويات، حيث تعتبر مصدرا مهما للطاقة فى ساعات الصيام، وتظل الكنافة والقطايف فى مقدمة هذه الحلويات، ولهذين النوعين من الحلوى جذور ضاربة فى التاريخ، مع اختلاف الروايات فى كيفية نشأتهما، حيث تشير بعض الروايات إلى أن الكنافة عُرفت فى عصر الدولة الأموية، وصنعت خصيصاً للخليفة الأموى الأول معاوية بن أبى سفيان، بناء على توصية طبيبه ليس فقط كنوع من الغذاء الشهي، ولكن أيضاً لتكون علاجا ومصدرا للحيوية والطاقة فى أثناء الصيام، وكانت تقدم له فى السحور، وبالرغم من عدم التأكد من هذه الرواية، فإن اسم الكنافة صار مرتبطاً به، حيث أصبحت تعرف بـ «كنافة معاوية»، وهناك رواية أخرى تقول: إن الكنافة ظهرت فى عصور لاحقة كالعصرين الفاطمى والمملوكى عندما ازدهرت صناعات الحلويات فى القاهرة، وباتت لها أشكال متنوعة وتقنيات خاصة، ونتج عن ذلك العديد من الأنواع المبتكرة المعروفة إلى اليوم كالكنافة والقطايف وغيرهما، واشتهر هذان النوعان، وارتبطا بدرجة كبيرة بشهر رمضان، حتى إن العلامة المصرى جلال الدين السيوطى (1445 – 1505م) ألف كتاباً حمل اسم (منهل اللطائف فى الكنافة والقطايف)، وقد تطورت صناعة الكنافة وتعددت أشكالها ، فهناك المبرومة والبللورية والعثمالية والمفروكة، وابتدعت كل بلد طرقا مختلفة لصناعتها وحشوها بطرق غير تلك التى برع فيها المصريون، فأهل الشام يحشونها بالقشدة، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبنا بدون ملح، وأهل نابلس برعوا فى كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بـ «الكنافة النابلسية».. أما «القطايف» المنافس الأول للكنافة على مائدة رمضان، فهى من أشهر الحلويات العربية المحبّبة المرتبطة فعليا بشهر رمضان، حيث تصنع قطعة «القطايف» على شكل هلال نسبة لهلال شهر رمضان، ولا يوجد مرجع موثق يشير إلى تاريخ ظهور «القطايف» أو سبب ارتباطها بشهر رمضان ولكن الشائع أن تاريخ نشأتها واختراعها يعود إلى أواخر العصرالأموى وأوئل العصرالعباسي، ويُقال إن أول من تناول القطايف هو الخليفة الأمويّ سليمان بن عبد الملك فى رمضان، وهناك العديد من الروايات حول تسمية «القطايف» بهذا الاسم، فمن قائل إن الاسم يرجع إلى طريقة تقديمها بشكل جميل مزيّنة بالمكسّرات ومشبعة بـ «الشربات السكري»، فكان الضيوف من فرط حلاوتها وجاذبيتها يتقاطفونها بشدّة، بينما يرجع البعض الآخر أصل التسمية إلى تشابه ملمسها مع ملمس قماش «القطيفة».

د. أنس عبدالرحمن الذهبى طنطا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق