رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

يخلق من "الطبق" أربعين
تحية كورية لتراث المائدة الرمضانية

كتبت ــ إيمان عارف
البلح المصري والجوجبا الكورية

فى محاولة لإيجاد أوجه تقارب بين ثقافة الطعام فى كل من مصر وكوريا الجنوبية، جاءت مبادرة هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، لإيجاد أوجه التشابه ما بين المائدة الكورية ومثيلتها المصرية خلال شهر رمضان.

فنشر السفير فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، فيديو يتضمن بعض الأكلات الرمضانية المشهورة فى المطبخ المصرى، ونظيراتها من الأكلات الشعبية الكورية ذات الشهرة، وبالذات تلك المخصصة للاحتفالات التقليدية فى كوريا الجنوبية.

ودعا السفير متابعيه إلى مشاهدة الفيديو الخاص بعدد من الأطعمة الكورية والمصرية والبحث فى أوجه أخرى للتشابه بين البلدين.

وحسب ما وفره السفير من معلومات، فيتضح أنه بالرغم من البعد الجغرافى الشاسع بين البلدين، فإن ثمة أوجه تشابه بينهما فيما يتصل بثقافة الطعام ومشاركته مع العائلة والأقارب.

ومن بين الأمثلة على ذلك التمور المصرية فى «الخشاف»، وتشابهها مع أكلة اسمها «الجوجوبا» الكورية. ومنها أيضا «محشى» ورق العنب الشهير، وطبق لفائف ورق اللوتس الكورى. وهناك أيضا بلح الشام المصرى، والـ«ياكجوا» الكورية.

ولم تتوقف هنا محاولات السفير الكورى عن إيجاد سبل التقارب بين الثقافتين. فقد بادر بتجربة الصيام فى اليوم الأول من رمضان بنفسه، وأعرب عن سعادته بهذه التجربة الممتعة، وعن إعجابه بتجمع العائلات المصرية معاً لتناول وجبة الإفطار فى رمضان، وروح التضامن والتآلف التى تسود الشهر الكريم، بحسب تعبيره.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق