رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أرمينيا ترحب باعتراف بايدن بالإبادة وتركيا: على أمريكا «النظر إلى ماضيها»

عواصم عالمية - وكالات الأنباء

رحب رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشينيان أمس بالقرار التاريخى للرئيس الأمريكى جو بايدن حول الاعتراف رسميا بالإبادة التى تعرض لها الأرمن. ووجه باشينيان الشكر لبايدن فى رسالة على موقع فيسبوك، قال فيها: «هذه الخطوة القوية جدا لمصلحة العدالة والحقيقة التاريخية» التى توفر «دعما لا يقدر لاحفاد ضحايا الإبادة الأرمنية»، معتبرا أن الاعتراف بالإبادة يشكل «مثالا مشجعا لجميع من يريدون بناء مجتمع دولى عادل ومتسامح».

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسي، الإبادة الجماعية للأرمن بانها أحد أسوأ الأعمال الوحشية فى التاريخ.

وقالت بيلوسي، تعليقًا على اعتراف الرئيس الأمريكى جو بايدن رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن: «نتعهد بالوقوف ضد الكراهية والعنف ونجدد دعمنا للسلام».

فى المقابل، اتهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان «أطرافا ثالثة» بالتدخل فى شئون بلاده، بينما قال وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو إن تركيا «لا تتلقى دروسا من أحد حول تاريخها».

وكان صراع استمر 6 أسابيع بين قوات أذربيجان وقوات تنحدر من أصل أرمينى حول ناجورنى قرة باغ والمناطق المحيطة به قد انتهى باتفاق توسطت فيه روسيا فى نوفمبر الماضي، وضمن الاتفاق لأذربيجان المكاسب الميدانية التى حققتها على الأرض بدعم من حليفها الوثيق تركيا ، لكن أذربيجان قالت إن بيان بايدن «يحرف الأحداث التى وقعت قبل 100 عام».

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن على الولايات المتحدة النظر إلى ماضيها، ونشر رسالة على تويتر قال فيها، «نندد بقوة ونرفض تصريحات الرئيس الأمريكى التى تكرر فقط اتهامات أولئك الذين تقوم أجندتهم الوحيدة على العداء تجاه تركيا، ننصح الرئيس الأمريكى بالنظر إلى ماضى (بلاده) وحاضرها».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق