رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مسجد «العتيق» بسيوة..عمره 915 عاما

مطروح ــ عاطف المجعاوى
مسجد «العتيق» بسيوة..عمره 915 عاما

يعد «العتيق» الأكثر تميزا بين مساجد مصر وشمال أفريقيا، ويذهب بعض المعماريين إلى تصنيفه ضمن الأغرب والأبرز دوليا. فقد ظل المسجد القائم فى سيوة صامدا طوال نحو 915 عاما وحتى الوقت الحاضر، لتقام فيه الصلوات.

وتأتى هذه الصلابة والقدرة على معاندة الزمن، برغم أنه تم تشييده من طبقة «الكيرشيف» أو الطين الممزوج بالملح، بالإضافة إلى دعائم من جريد النخيل.

تم افتتاحه عام 1106 ميلاديا، وخضع لعملية ترميم مؤخرا، التزمت فى كل مراحلها بالحفاظ على الطراز المعمارى الفريد.

الدكتور عبدالعزيز الدميرى مدير آثار مطروح يحكى أن المسجد شيد فوق جبل، وهو متاخم لمدينة شالى القديمة بواحة «سيوة». ويتميز بمئذنة فريدة معماريا بشكلها المخروطى والمعروف باسم طراز الصوامع. وهى ليست دائرية الشكل، ولكنها تتميز بالشكل المكعب حيث إنها مكعبة القاعدة وتتصاعد على هيئة مربعة تضيق كلما ارتفعت لأعلى.

ويغطى هيكل المسجد بـ «براطيم» خشبية من جذوع النخيل، وله بابان وساحة من الخارج. وتوجد به نوافذ صغيرة للإضاءة والتهوية، ويتكون من مساحة مستطيلة مقسمة إلى ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة، بواسطة ست دعامات ضخمة برميلية الشكل حاملة لسقف المسجد، كما أن أهم ملحقاته مصلى الخلاء والهدف منه إقامة الاحتفالات الدينية التى يحرص عليها الأهالى كليلة القدر والإسراء والمعراج.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق