رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الكتب فى أرقام

شيماء مأمون

10

ساعات أسبوعيا متوسط قراءة المواطنين فى الهند، لتتصدر بذلك قائمة الدول الأكثر قراءة للكتب فى العالم . حيث يلجأ المواطنون إلى القراءة باعتبارها وسيلة ترفيه ذات تكلفة منخفضة. فى الوقت نفسه تعطى المدارس أولوية كبيرة لتحفيز الأطفال على المطالعة من خلال إقامة أسابيع مخصصة للقراءة. علاوة على ذلك تقوم الهند بإقامة العديد من المهرجانات الخاصة بالكتب.

500

وصفة تم نشرها فى أول كتاب طبخ تم تأليفه فى القرن الرابع الميلادى فى روما والذى يحمل عنوان «فن الطبخ».

 

1981

 

تم نشر رواية تحمل عنوان «عيون الظلام» للكاتب الأمريكى دين كونتز، تحدث فيها عن فيروس قاتل ينتشر فى الأرض عام 2020، للحد من سكان الأرض. وقد ذكرت الرواية أن الفيروس تم تخليقه فى منطقة «ووهان» فى الصين، المصدر الذى انتشر منه فيروس كورونا الجديد المعروف باسم كوفيد-19. وقد قام الكاتب بذكر العديد من المعلومات على لسان عالم صينى يدعى لى تشين لديه العديد من السجلات السرية عن أخطر وأهم الأسلحة البيولوجية فى الصين على مدى عقد من الزمن والتى كان من أهمها فيروس ووهان400.

50 %

 

هى حجم الزيادة فى نسبة القراءة للأطفال الذين تحتوى فصولهم الدراسية على مكتبات.

 

3

نسخ أصلية فقط لا تزال موجودة من كتاب «جغرافيا بطليموس» أول كتاب جغرافيا فى العالم، قام بتأليفه كلوديوس بطليموس عام 150 بعد الميلاد، وتمت كتابته باليونانية ثم ترجم إلى اللغة العربية فى القرن التاسع الميلادي. وبيعت إحدى نسخ الكتاب الثلاث فى مزاد عالمى مقابل 3.9 مليون دولار فى عام 2006.

 

 

53

 

مليون دولار ثمن مجموعة الكتابات العلمية التى تحمل عنوان «مخطوطة ليستر الأصلية» للفنان الإيطالى ليوناردو دافنشي، والتى كتبها بخط يده باللغة الإيطالية. ويعد هذا الكتاب المكون من 72 صفحة والمصنوعة من الكتان، الأغلى ثمنا فى العالم. تقوم هذه الكتابات العلمية بتوثيق العلاقة بين الفن والعلم والإبداع فى النهج العلمي، حيث قام دافنشى من خلالها طرح نظرياته وملاحظته عن العالم مثل حركة الماء والحفريات والقمر.

 

 

68 %

 

هى النسبة التى تقوم القراءة بتقليلها من مستويات الكورتيزول المسبب للتوتر, كما أنها تحسن الذاكرة ووظائف المخ، وتزيد من القدرة على الانتباه والتركيز.

 

 

20

 

دقيقة يوميا من القراءة تعادل مليونا و800 ألف كلمة سنويا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق