رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إقبال غير مسبوق والتزام بالاجراءات الاحترازية
معارض «أهلا رمضان» تتحدى الغلاء

تحقيق ــ وائل العزب
معارض السلع - ياميش رمضان - سلع

مع حلول الشهر الكريم تتبنى عدة جهات إقامة معارض للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية. وبعضها جمعيات أهلية وأحزاب سياسية وكيانات اعتبارية.

والمعرض الذى نطرحه اليوم «أهلاً رمضان» تتبناه اتحادات الغرف التجارية فى القاهرة والمحافظات بتقديم تخفيضات كبيرة على السلع الاستهلاكية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتخفيف عن كاهل المواطنين وعلى وجه الخصوص فى المواسم الاستهلاكية مثل شهر رمضان المبارك وتقوم فلسفة هذه المعارض على التخفيض من خلال عاملين تقليل حلقات التداول الوسيطة والوصول بالمنتج من المنتج الى المستهلك مباشرة، بالاضافة الى تحمل الغرف التجارية تكاليف إقامة المعارض وما يتبعها من انارة ومنشآت وتهوية وخلافه.

 

ونبدأ جولتنا من الجيزة كما يقول عادل رزين أمين عام الغرفة التجارية: أقامت غرفة الجيزة معرضين الاول فى قاعة المؤتمرات بأرض المعارض على مساحة 350 مترا وهو جناح الجيزة بالمعرض. أما معرضنا الرئيسى هذا العام فيقع بشارع فيصل على مساحة 2000 متر مربع ويستمر حتى 7 رمضان. وعدد العارضين به بلغ 114 عارضا ما بين شركات ومصانع ومستوردين من بينها 5 شركات تابعة للقابضة للصناعات الغذائية ووزارة الداخلية. والجديد تماما هذا العام هو الجناح اليمنى بالمعرض والذى افتتحه سفير اليمن الشقيق بمصر الدكتور محمد على مارم ، واحتوى عسل سدر والبهارات ومنتجات اليمن الشهيرة بجودتها وقيمتها العالية.

وحول نسب التخفيض المقدمة داخل المعرض قال تتراوح بين 10% و 25% وتصل الى 35% فى بعض الأصناف كمنتجات الألبان والخضر ، كما نحفز العارضين على القيام بحملات ترويجية داخل المعرض المخفضة أسعاره من الأساس رغبة فى تصريفها ولعدم فساد هذه السلع أو تحمل العارض أى خسارة فيكون قرار بيعها بسعر التكلفة أو أقل.

وعن مستويات الإقبال فى معرض هذا العام قال انها غير مسبوقة حتى لو قسناها بالعام قبل الماضى رغم أننا نشدد على الاجراءات الاحترازية والالتزام بها حرصا على سلامة المواطنين والعارضين.

يقول سعيد مسلم ــ أحد التجار المشاركين فى معرض رمضان بمحافظة الجيزة ــ إن مشاركات التجار هذا العام أكثر من العام الماضى كما ان أسعار التمر انخفضت بما يتراوح بين 5 و25 جنيها عن العام الماضى ومرجع ذلك انخفاض الكميات المبيعة وبالتالى ارتفع المخزون من معظم السلع فانخفض سعرها هذاالعام. واضاف من الايجابيات فى معرض أهلارمضان هذاالعام زيادة المعروض من السلع الاستهلاكية التى يشتد عليها الطلب فى هذا الوقت من العام مثل التمور و المكسرات وغيرها مما انعكس ايجابيا على المواطن البسيط الراغب فى الحصول على هذه السلع وخففت من الضغط الواقع على الفئات المستهدفة من هذا النوع من المعارض المتخصصة فى جميع ربوع مصرومحافظاتها.

وحول جودة المعروضات استطلعنا رأى بعض المواطنين فى بعض المعارض وبخاصة اكبرها الواقع فى شارع فيصل بمحافظة الجيزة يقول محمود عبد الناصر بالمعاش إن المعروضات هذا العام جيدة الى حد كبير كما ان بها تنوعا اعلى من العام الماضى. ولكن كنت انتظر مزيدا انخفاضا للأسعار والعروض التى تسمح لى بشراء أكبر كمية من احتياجاتى واحتياجات اسرتى من السلع الرمضانية حتى لااضطر الى الشراء فى منتصف الشهر نظرا للظروف الاقتصادية التى لاتخفى على أحد.

أما محمود السيد موظف وأب لثلاثة اطفال فيقول إن هذه المعارض رغم ان بعضها يعرض سلعا ليست على مستوى الجودة المطلوبة من وجهة نظرى لكنها تاتى فى وقت يكون المستهلك المصرى فيه إلى امس الحاجه لمثل هذه التخفيضات حتى تستطيع شراء احتياجاتنا الموسمية.

وأخيرا سألنا سيدة من المترددين على المعرض بصحبة أطفالها فقالت آتى إلى المعرض ليس فقط لاعتباره سوقا للشراء ولكن لاستطلاع معدلات الاسعار فأنا اتى كل عام لهذا المكان للتعرف على الإسعارمقارنة بأسعار العام الماضى حتى يمكنى تحديد احتياجاتى وترتيب أولوياتى رغم الزحام لذا أرجو من المسئولين عن هذه المعارض مدها حتى نهايه الشهر لأننى لا أستطيع شراءالاحتياجات دفعة واحدة.

وعن ايجايات هذا العام قالت هى عدم نفاد الكميات وتلبيتها بشكل متجدد وكان هذا أحد مخاوفى فى عدم العثور على احتياجاتى من المعرض بسبب الاقبال الشديد من المواطنين، كما انه من بين المظاهر الايجابية التى شاهدتها هذا العام الحرص على اتخاذ الاجراءات الاحترازية التى تشددعليها الجهات المنظمة للمعرض وهذا فى حد ذاته شىء مطمئن لجميع المواطنين المترددين عليه

يقول محمد أحمد الملاح رئيس الغرفة التجارية بالسويس كل عام نقيم معرضين «العودة للمدارس» و«أهلا رمضان» وتم الاتفاق مع السيد اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس على إقامة معرض هذا العام بما يراعى ظروف جائحة كورونا بطريقة مبتكرة وجديدة طبقت للمرة الاولى وهى الاعلان عن التجار المشاركين فى المعرض بشكل لافتات خارجية تقيمها الغرفة على حسابها للمشاركين من أعضاء الغرفة بحيث يعلم كل مواطن على أرض السويس مكان التاجر وحجم التخفيضات المقدمة والتى تتراوح بين 20% و25% عن أسعار السوق.

كما أننا قمنا بتوجيهات مباشرة من المحافظ ونائبه الدكتور عبدالله رمضان بالاجتماع بأصحاب مطاعم الفول والطعمية بالسويس من منتسبى الغرفة وتم التوصل الى قرار أقل ما يقال عنه أنه الاول من نوعه وهو تخفيض أسعار سندويتشات الفول والطعمية إلى جنيهين فقط.

ومن ناحيته أضاف أمين الشاطر سكرتير عام غرفة السويس التجارية أننا أقمنا 62 بانرا للتجار المشاركين معنا فى أماكنهم مع عمل بوابات فراشة بتصريح من أجهزة المحافظة للتخفيف من الزحام ومراعاة الاجراءات الاحترازية كما تم تنظيم حملات مشاركة مجتمعية بالتنسيق مع المحليات والوصول إلى المستحقين فى أماكنهم سواء فى دور الايتام وعمال الجهاز الحكومى والمستشفيات الحكومية فى القسم المجانى.

 

3 معارض فى البحيرة

يقول السيد فتحى السيد مرسى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالبحيرة ونائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أقمنا فى محافظة البحيرة 3 معارض، الأول فى دمنهور على مساحة 500 متر وشاركت 35 شركة من أسبوع والثانى فى كفر الدوار على مساحة 300 متر بمشاركة 30 عارضا والثالث فى ايتاى البارود على مساحة 300 متر وبمشاركة 30 شركة وتفضل اللواء هشام أمنة بافتتاحها بالمشاركة مع مديريات التموين وتراوحت التخفيضات بين 20% و25% وشملت جميع المواد الغذائية والسلع الرئيسية ولا أبالغ إذا قلت ان البضائع تنفد يوميا من المعارض ويتم تعويضها فورا لتلبية الطلب المتزايد والاقبال الكبير عليها وتكلفت إقامة المعارض الـ 3 على أرض البحيرة نحو 500 ألف جنيه. يضاف لتلك المعارض 12 منفذ بيع بمختلف مدن المحافظة تقدم التخفيضات ذاتها فى معارض رمضان وتستمر هذه التخفيضات طوال الشهر الفضيل وحتى عيد الفطر المبارك.

 

19 فى الدقهلية

يقول المهندس احمد رعب رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية أقمنا 19 معرضا أكبرها بعاصمة المحافظة المنصورة على مساحة 1000 متر بمشاركة 40 عارضا تنوعت بين مصانع وتجار المواد الغذائية والتخفيضات تتراوح بين 15 % و30% واستقبلت هذه المعارض المواطنين منذ الاسبوع الماضى والجميل ان جميع المشاركين أصحاب جودة عالية ويحظون بثقة المستهلك وباقى المعارض مقامة على مساحات صغيرة نسبيا 200 متر لكل منها بهدف توزيع خدمة معارض اهلا رمضان الى كل مراكز ومدن المحافظة وتستمر حتى نهاير شهر رمضان والمشهد هذا العام يتسم بإقبال كبير مقارنة بالعام السابق وقد راعينا انتشار المعارض جغرافيا للحد من التكدس وحرصا على سلامة المواطنين مع تطبيق الاجراءات الاحترازية فى جميع المعارض وكل هذه المعارض والمنافذ اقامتها الغرفة على نفقتها بالتعاون مع أجهزة المحافظة وعلى رأسها الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ومديريات التموين والشباب وصندوق تنمية المشروعات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق