رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طبعها «محمد على» وطورها «عدس»..
«إمساكية رمضان» توثق للزمن الجميل

كتبت ــ أمل سرور
مسئولة بقسم الحساب الفلكى تعد إمساكية 1978 [أرشيف الأهرام]

قد لا يدرى الكثيرون أن تلك الورقة الصغيرة، التى تعد بمثابة المنبه لمواعيد الصيام والإفطار فى الشهر الكريم والتى نطلق عليها إمساكية رمضان، وراءها حكاية تاريخية جديرة بالتوقف أمامها.

بداية كلمة إمساكية تأتى اشتقاقا من الكلمة العربية «إمساك» ، والحكاية تعود إلى عهد محمد على وتحديداً قبل أن يفارق الحياة بعامين عندما انطلقت الإمساكية من مطبعة بولاق وكانت تُعْرَف بـ «إمساكية ولى النعم» حيث تم طبعها على ورقة صفراء ذات زخرفة بعرض 27 سنتيمتر وطول 17 سنتيمترا وكُتب فى أعلاها «أول يوم رمضان الاثنين»، ويرى هلاله فى الجنوب ظاهرًا كثير النور قليل الارتفاع، ومكثه خمس وثلاثون دقيقة» ومرفق بالجملة صورة «محمد على باشا». وأسفل الجملة جدول كبير به مواعيد الصلاة والصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان بالتقويم العربى وليس الإفرنجى.وتم توزيع الإمساكية على دواويين الحكومة.

وتطورت إمساكية رمضان لاحقا، فكانت أول إمساكية يتم توزيعها على سبيل الدعاية والإعلان كانت إمساكية مطبعة تمثال النهضة المصرية لصاحبها «محمود خليل إبراهيم» فى شارع بيبرس الحمزاوى فى رمضان من العام 1347 الموافق فبراير سنة 1929،حيث أعلن فى الإمساكية استعداد المطبعة لطبع كافة الكتب.

ثم انتقلت لمرحلة الإعلان التجارى عن المنتجات والبضائع على يد رجل الأعمال اليهودى داوود عدس، الذى طبع أول إمساكية لسلسلة محلاته فى رمضان سنة 1364 هجريا الموافق أغسطس سنة 1945 ميلاديا. وكانت إمساكية عدس مرفقة بمعلومات عن الصيام وفضله وأسباب فرضه.

وبذلك تكون فكرة «عدس» قد جاءت ملهمة لتجربة أحد تجار العطارة الذى احتوت «إمساكيته» عام 1356 هجريا، الموافق نوفمبر سنة 1937 ميلاديا، أحكام الصيام والأدعية والآيات القرآنية وأذكار الصباح والمساء وأحكام زكاة الفطر وأجندة المواعيد.إلا أن سر «إمساكية عدس» أنها كانت توزع على المارة فى الشوارع والمصلين فى المساجد. وباتت «الإمساكية» على مدار تاريخ مصر الحديث، تشير إلى مدى وجاهة صاحبها، سواء أشخاصا أو جهات. كما باتت تؤرخ لعصرها، من حيث التقدم والرقى فى مستويات التصميم والطباعة. وحاليا، باتت الإمساكية أكثر ذكاء بفضل التقدم التقنى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق