رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

شبرا تستقبل رمضان بملحمة وحدة وطنية

تحقيق ــ محمد أبو العينين > تصوير ــ محمد شعلان
> مظاهر استقبال شهر رمضان بشوارع شبرا > تصوير ـ محمد شعلان

  • النائب إيهاب الطماوى: احتفال المصريين بكل الأعياد الدينية يؤكد الاستقرار
  • أمير غطاس: الفانوس من الزجاج والقماش والإضاءة بالليزر استغرق العمل فيه 15 يوما
  • بيتر ذكى: مجسم «الهلال مع الصليب» أبسط هدية لإخواننا المسلمين



استقبال الإخوة المسيحيين لشهر رمضان المبارك مشهد اعتادته «منطقة شبرا» كل عام .. احتفالية تتجلى معها فى كل لحظة مظاهر الأخوة والترابط والنسيج الوطنى لتصنع ملحمة جديدة من ملاحم الوحدة الوطنية .. فمنذ فترة وجيزة احتفل المسلمون بأعياد رأس السنة وبشراء شجرة عيد الميلاد وهدايا الكريسماس , والآن يشارك المسيحيون إخوانهم المسلمين فى أعيادهم الدينية ومنها شهر رمضان بتعليق الزينة فى الشوارع والميادين وشراء الفوانيس..
فى منطقة شبرا يحمل احتفال المسيحيين تهنئة خاصة للمسلمين, ففى شارع الترعة بشبرا وعلى أحد الأرصفة أطول مجسم للهلال مع الصليب, وفى الرصيف المقابل له يلتقط المسيحيون الصور التذكارية مع أصدقائهم وجيرانهم المسلمين بجوار أكبر فانوس أمام أحد المحال لبيع الفوانيس..
«مرحب شهر الصوم مرحب ــ لياليك عادت بأمان ــ طال انتظارنا وشوقنا إليك ــ جيت يا رمضان» كلمات تسمعها فى شوارع شبرا ترحيبا بشهر رمضان.. محال بيع الفوانيس تشهد ازدحاماً, ونسبة كبيرة ممن يشترون الفوانيس من الإخوة الأقباط مشاركة منهم لمشاعر المسلمين فى الاحتفال بشهر رمضان، خلاف العادات الأخرى التى تعودوا على القيام بها مع جيرانهم وإخوانهم المسلمين فى شهر رمضان..

أكبر مجسم للهلال مع الصليب


تجولت الأهرام فى «منطقة شبرا» والتقت صاحب أكبر مجسم للهلال مع الصليب, يقول بيتر ذكى «أنا من مواليد شبرا وتربيت فيها, وأى أحد يتربى فى شبرا ويحب يقول لإخوانه المسلمين كل سنة وأنتم طيبون هيبدأ فى التفكير فى الهلال مع الصليب».
وأضاف أن مجسم الهلال مع الصليب طوله 12 مترا وتم صناعته فى 3 أسابيع, وشارك فى عمله أهالى المنطقة, ويحمل لافتة مكتوبا عليها » اللى عايز يشوف مصر ييجى شبرا مصر», وهى أبسط هدية نقدمها ونهنئ بها إخواننا المسلمين بالشهر الكريم . وعن الفوانيس يشير بيتر ذكي, إلى إن الفوانيس منها الصاج والخيامية والفانوس الألعاب, وأسعارها تتراوح ما بين 10 جنيهات والمائة جنيه . مشيرا إلى أن 75% من فوانيس رمضان المعروضة هذا العام منتجات مصرية.

أكبر فانوس فى الوطن العربى

يقول, أمير غطاس, من مواليد شبرا مصر, صاحب مكتبة لبيع هدايا دينية مسيحية, منذ شهور ومع بداية الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد, عرضت أكبر شجرة كريسماس فى مصر, ووجدت البهجة والسرور على وجوه الجميع فى شبرا, فقررت أن أعمل أكبر فانوس فى مصر والوطن العربى, طوله 17 متر, مكون من الزجاج والقماش والإضاءة والليزر, استغرق العمل فيه نحو 15 يوم , وبعد الانتهاء من عمله كان رد الفعل والفرحة به ليس فى شبرا فقط بل فى مصر كلها . وأضاف , فوجئت باتصال من الجهات التنفيذية بحى الأزبكية لعمل أكبر فانوس ومعاه أكبر هلال فى العاصمة بميدان رمسيس.

يقول أندريا طاهر, تاجر, من أهالى شبرا «تعودت من زمان على الاحتفال مع جيراننا المسلمين بشهر رمضان, طوال الـ 30 يوما نفطر معا يوم عندهم ويوم عندنا, ونتناول السحور مع أصدقائنا و أصحابنا فى المطعم أو على القهوة». مضيفا, نراعى طوال نهار أيام شهر رمضان عدم تناول الطعام أمام إخواننا المسلمين ونتناول المياه فقط طوال ساعات الصيام .

أشار, فيليب نبيل, صاحب محل بشبرا, إلى أن كل يوم فى شهر رمضان يتولى أحد أصحاب المحلات من المسيحيين والمسلمين تنظيم إفطار جماعى لزملائه من أصحاب المحلات, وقبل الإفطار الجماعى يقومون بتوزيع العصائر والتمر ساعة مدفع الإفطار على السيارات والمارة فى وسط الشارع. وأضاف «احنا بنستمتع بشهر رمضان مع إخواننا المسلمين» .

عشاق شهر رمضان

سيدة قبطية من أمام محل لبيع الفوانيس, قالت «طول عمرى عايشة فى شبرا, وطول عمرى باشترى فانوس رمضان وأعلقه فى البيت, أنا من عشاق شهر رمضان». وأضافت, أنا لازم أنزل أول ليلة فى السحور , والآن ابنتى تشترى لزملائها فى الكلية فوانيس هدايا لهم لتهنئتهم بشهر رمضان, وكانت تنظم وهى فى مدرسة راهبات يوما خلال شهر رمضان للإفطار الجماعى بحضور زملائها المسلمين.

يوضح, سامح فؤاد, صاحب صالون حلاقة بشبرا, أن احتفال جيراننا والإخوة الأقباط معنا بقدوم شهر رمضان, وقيامهم بتعليق الزينة والفوانيس أمام منازلهم , هو مشهد جميل تعودنا عليه من صغرنا فى شبرا. مضيفا أننا نشارك أيضا مع جيراننا وأصدقائنا الأقباط الاحتفال بأعيادهم , فدائما ما تجد فى محلى شجرة الكريسماس .

موسم اليفط والدعاية

أثناء تواجدنا فى منطقة شبرا, أكد لنا جميل تاوضروس, صاحب مكتب يفط, أن شهر رمضان يعد موسم لعمل اليفط والدعاية, فالمحلات تقوم بتهانى الأخوة المسلمين بقدوم شهر رمضان, ويبادر السادة النواب فى الدائرة بالتهنئة بشهر رمضان. وقال تاوضروس , ننظم مائدة الرحمن كل عام فى شهر رمضان, ومن العام الماضى وبسبب كورونا نعد وجبات جاهزة وشنط رمضان ونقوم بتوزيعها على جيراننا وأحبابنا المسلمين.

اللى عايز يشوف مصر ييجى شبرا

أوضح النائب إيهاب الطماوى, عن دائرة شبرا ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب, أن المظاهر فى شبرا تتلخص فى «اللى عايز يشوف مصر يجى شبرا مصر», شبرا صورة مصغرة لمصر فيها فرحة المصريين تتجلى بوضوح فى شهر رمضان المعظم بوجود أكبر هلال مع الصليب ووجود أكبر فانوس فى مصر والوطن العربى.

موضحا, أن فرحة المصريين واحتفالهم بجميع الأعياد الدينية تؤكد حالة الأمن والاستقرار والسلام التى ينعم بها المصريون كثمرة رئيسية جناها الشعب المصرى من ثورته فى 30 يونيو 2013, والنماء الذى بدأ يدب على أرض مصر فى كل الأماكن بفضل الإرادة الصلبة للقيادة السياسية, وفيها أيضا آمال وطموحات المصريين وكل التحديات التى تواجههم. وأعرب, عن سعادته بالمظاهر الاحتفالية بشبرا لأبناء الشعب المصرى من المسيحيين والمسلمين دون النظر لمن يصلى فى المسجد ومن يصلى فى الكنيسة, فشبرا تعد باحتفالها هذا العام منارة تضيء للوطن العربى.

وأكد النائب ايهاب الطماوى, على توزيع الوجبات الجاهزة من أول يوم رمضان بديلاً لموائد الرحمن ويشارك فيها كل أهالى شبرا.

كان من الضرورى لقاء الأستاذ محمد عبدالوهاب, رئيس حى شبرا, حيث أشار, إلى أن الجهات التنفيذية تتابع المظاهر الاحتفالية فى الشارع وتقدم كل الدعم, ويحمل حى شبرا على عاتقه والأجهزة المعاونة عبئا كبيرا وعملا متواصلا فى الشارع لتظهر هذه الاحتفالية بشهر رمضان المبارك فى شوارع شبرا والترعة وأحمد بدوى وميدان الأفضل بهذه الصورة الرائعة . مشيرا إلى أن الحى يكثف من الحملات المرورية بصفة مستمرة لتيسير حركة المرور ومنع حدوث ازدحام .

سرجيوس .. رمز الوحدة الوطنية

تستوجب منا تلك الملحمة استدعاء شخص القمص سرجيوس, ولد بجرجا عام1883و«عاش فى شبرا» ليكون بيننا .. رجلا ثائراً لم يخف يوما من خديو أو ملك, وقف فى وجه الإنجليز فى مصر والسودان, له مواقف ومعارك مع زعماء وشخصيات تاريخية من بينهم الزعيم سعد زغلول والنحاس باشا, والنقراشى باشا, ومكرم عبيد, والملك فاروق, والزعيم جمال عبدالناصر وصفه البعض بأنه «نادر, شبهه بالبركان إن شئت, لكنه بركان متفجر, أو شبهه بالمحيط إن شئت, لكنه ليس بالمحيط الهادى».. أول رجل دين مسيحى يعتلى منبر الأزهر الشريف شعاره عاش » الهلال مع الصليب» , خطب فى الأزهر وفى مسجد ابن طولون والعديد من المساجد والميادين , ألقى العديد من الخطب الحماسية بجوار الشيخ القاياتى من أجل استقلال مصر وتحقيق الجلاء .. رمز للوحدة الوطنية على مر العصور, عاشق للوطن , استطاع أن يلهب بموهبته الخطابية وبلاغته مشاعر المصريين , ويشعل حماس المتظاهرين إلى حد جعل الزعيم سعد زغلول أن يطلق عليه لقب خطيب ثورة 1919.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق