رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشارع الدبلوماسى

تجارة من أجل السلام

كتب ــ إبراهيم السخاوي:

منظمة التجارة العالمية عقدت اجتماعا لإطلاق شبكة التجارة من أجل السلام، بمشاركة السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة فى نيويورك بصفته رئيس لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، والسفير د. أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لمصر لدى مكتب الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف، بصفته رئيس فريق العمل لانضمام جنوب السودان إلى منظمة التجارة العالمية، والسفير أحمد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام والمدير التنفيذى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية، إلى جانب مجموعة كبيرة من قيادات وممثلى المنظمات والجهات الدولية المتخصصة فى مجال التجارة وبناء السلام والعمل الإنساني.

السفير إدريس رحب فى بيان نيابة عن لجنة بناء السلام بإطلاق شبكة التجارة من أجل السلام كمنبر لبحث سُبل التعاون بين العاملين فى مجال التجارة وحفظ وبناء السلام والعمل الإنساني، لدعم الدول الهشة والمتأثرة بالنزاعات، بما فى ذلك مساعيها للانضمام إلى عضوية منظمة التجارة العالمية، مبرزا ترابط عمل المنظمة مع لجنة بناء السلام، بما فى ذلك لتوفير الدعم لتلك الفئة من الدول وفقا لأولوياتها الوطنية إزاء تحقيق السلام والتنمية المستدامة. ودعا إدريس إلى أهمية تعزيز التعاون بين لجنة بناء السلام ومنظمة التجارة العالمية.

وألقى السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين بيانا خلال الاجتماع أكد فيه مركزية دور التجارة والتكامل الاقتصادى فى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة، خاصة للدول الهشة والمتأثرة بالنزاعات، داعيا إلى تقديم مختلف سُبل الدعم والعون إلى جنوب السودان لتيسير انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.

 

نتائج التعاون مع أوكرانيا

الدكتور بدر عبد العاطى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية التقى إيفهين ميكيتينكو سفير أوكرانيا بالقاهرة لمناقشة نتائج التعاون التجارى بين مصر وأوكرانيا فى الفترة التى شملت شهرى يناير وفبراير الماضيين، والتى بلغت قيمة التبادلات خلالها 320 مليون دولار، كما ناقشا تبادل الزيارات بين وفود حكومتى البلدين، فضلا عن سبل تطوير إطار العمل القانونى بين القاهرة وكييف، وذلك حسبما ذكرت السفارة الأوكرانية بالقاهرة فى بيان لها.


السفير المصرى خلال لقائه الوزير الجواتيمالى

تعاون مع جواتيمالا

كتب ــ محمد حجاب:

 

السفير يسرى خليل سفير مصر فى جواتيمالا، أجرى عددا من المقابلات مع وزير الاقتصاد ووزير المالية ورئيس الغرفة التجارية فى جواتيمالا، بهدف التباحث بشأن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلديّن، حيث قدم عرضا عن الإمكانات التصديرية لمصر فى مجالات الأدوية والأغذية المعلبة والأسمدة والسيراميك وغيرها، ومن جانبه، رحب الجانب الجواتيمالى بآفاق التعاون مع مصر، واتفق الجانبان على أهمية تبادل زيارات رجال الأعمال وترتيب لقاءات افتراضية بين الغرف التجارية فى البلدين للتعرف على الفرص المتاحة فى كل سوق.

 

قادة الابتكار

كتبت ــ إيمان عارف:

 

برنامج زمالة القادة فى الابتكار (LIF) التابع لصندوق “نيوتن – مشرفة» اختتم أول ورشة عمل افتراضية لعام 2021  فى مصر، حيث رحب بفوج جديد من المشاركين.

الورشة التى قدمتها الأكاديمية الملكية للهندسة البريطانية وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار المصرية، كجزء من صندوق نيوتن، مشرفة البريطانى ــ المصري، تهدف إلى تعريف المشاركين فى برنامج زمالة القادة فى الابتكار LIF على نظام الابتكار الفريد فى مصر وأتيحت خلالها للمشاركين فرصة التواصل مع رواد الأعمال المحليين وخبراء النظام البيئي، وأيضا المشاركة فى ورش عمل تعاونية والتركيز على كيفية تسويق أفكارهم بشكل فعال.

 

اجتماعات فرانكوفونية

كتبت ـــ جيلان الجمل:

 

عمرو الجويلى سفير مصر فى صربيا، الرئيس الحالى لمجموعة سفراء الدول الفرانكوفونية فى بلجراد، أكد أن السفارة نظمت اجتماعات لمجموعة سفراء الدول الفرانكوفونية مع حكومة مقاطعة «فويفودينا» المتمتعة بالحكم الذاتي، واشتملت على مائدتين مستديرتين، ركزت الأولى على تعزيز العلاقات الاقتصادية، والثانية على تنمية أواصر الصداقة الثقافية، فضلاً عن زيارة مركز الدراسات الفرانكوفونية بجامعة «نوفى ساد»، وتضمنت اجتماعا مع رئيس حكومة «فويفودينا» الإقليمية وضع إطارا للتعاون بين الإقليم والدول الفرانكوفونية فى مختلف المجالات، بما فى ذلك الثقافية والتعليمية والاقتصادية.

السفير رحب بتوجه غرفة «فويفودينا» للتجارة والصناعة بإيفاد بعثة تجارية واستثمارية برئاسة ممثلى الحكومة الإقليمية لزيارة مصر تتويجا للتعاون البازغ مع غرفة تجارة الإسكندرية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق