رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أوروبا تعلن بدء الموجة الثالثة من كورونا..
ماكرون: نواجه حرب لقاحات عالمية ونسعى للاستقلال

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء
عمليات دفن ضحايا كورونا مستمرة حتى الليل فى ساوباولو فى البرازيل [أ. ف. ب]

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبى يشهد بداية الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت فون دير لاين خلال مؤتمر صحفى فى إطار القمة الافتراضية لرؤساء دول الاتحاد الأوروبى إن شركة أسترازينيكا لن تتمكن من تصدير أى من جرعات لقاحها المضاد لفيروس كورونا المصنعة على الأراضى الأوروبية إلى خارج الاتحاد قبل أن يتسلم الاتحاد الأوروبى كامل الكميات المتأخرة من هذا اللقاح.

وشددت المفوضية الأوروبية آلية الإشراف على تصدير اللقاحات التى أقرت فى يناير، وأعلنت تقييد الصادرات إلى البلدان التى تنتجها أو التى تم تطعيم جزء كبير من سكانها.

ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لوسائل الإعلام إنها «نهاية السذاجة» موضحًا «يجب أن نمنع كل الصادرات ما دامت المختبرات لا تحترم التزاماتها مع الأوروبيين».

وقام الاتحاد الأوروبى بتصدير حوالى ٢١ مليون جرعة من كل اللقاحات إلى المملكة المتحدة، لكنه لم يتلق فى المقابل أى جرعات منتجة خارج أراضيه رغم العقد المبرم مع أسترازينيكا لتسليمه جرعات من مصنعين بريطانيَين. وأوضحت الشركة أن عقدها مع لندن يفرض عليها منح الأولوية للطلبات البريطانية.

ونقلت صحيفة» لو فيجارو» الفرنسية عن ماكرون قوله: إن أوروبا تواجه نوعا جديدا من الحرب العالمية يرتبط بالتطعيم ضد فيروس كورونا. وقال ماكرون «إن هذا الوضع، من بين أمور أخرى، يرجع إلى رغبة روسيا والصين فى نشر النفوذ من خلال اللقاحات». مشيرا إلى أنه فى الوضع الحالي، تحتاج أوروبا إلى أن تكون مستقلة فى إنتاج اللقاحات. كما تعهد ماكرون أن تكون فرنسا أكبر منتج للقاحات فيروس كورونا فى الأشهر المقبلة.

واتهم ماكرون، روسيا والصين بمحاولة استخدام اللقاحات ضد فيروس كورونا، كوسائل للتأثير. ودعا الدول الأوروبية إلى إظهار الاستقلالية فى إنتاج اللقاحات.

وفى المقابل قال الخبراء الروس، فى تغريدة على «تويتر»: «العزيز إيمانويل ماكرون، نحن نحاول إبعاد اللقاحات عن السياسة - هذا هو أفضل أمل لنا لكى يعم السلام فى كل العالم، وليس الحرب».

وفى تشيلى، أعلنت السلطات عن إغلاق كامل للعاصمة سانتياجو، و١٧ بلدية أخرى ابتداء من اليوم. وجاءت عملية الإغلاق فى تشيلى على خلفية رصد معهد الصحة العامة، السلالات، التى ظهرت فى المملكة المتحدة والبرازيل، داخل البلاد، الأمر الذى دفعها إلى تشديد الإجراءات على المسافرين من الدول الأخرى.

فى غضون ذلك، قررت الأرجنتين وقف الرحلات الجوية القادمة من البرازيل والمكسيك وتشيلى اعتبارا من اليوم، نظرا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى هذه الدول.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق