رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طريق مطار برج العرب.. اختناقات وتكدس مرورى.. الحل: كوبرى «الهوارية» لتخفيف الضغط.. والمحافظ: غرب الإسكندرية «عنق زجاجة»

سامى خيرالله
> زحام مرورى فى طريق مطار برج العرب

بات طريق مزلقان مطار برج العرب الدولى غرب الإسكندرية ، يمثل أزمة حقيقية راهنة يعانى منها الآلاف من مرتادى الطريق يومياً ، فضلاً عن المئات ممن يواجهون خسائر كبيرة بسبب عدم لحاقهم برحلات الطيران وضياعها عليهم بسبب انتظارهم بالساعات على الطريق للمرور من المزلقان .. تزاحم غير طبيعى وتكدس مرورى يفوق قدرة إدارة المرور فى التعامل معها على مدار الساعة، ومستثمرون يصرخون نتيجة تعطل مصانعهم بسبب ما يواجهونه من أزمة نتيجة تعطل العمالة القادمة الى مصانعهم والذين يقطنون خارج الإسكندرية .. ليبقى السؤال المحير دائماً : من يفك طلاسم الأزمة التى تتفاقم يوما بعد يوم، وسط تساؤلات من المواطنين عن مصير الكوبرى الذى تمت المطالبة بإنشائه على المزلقان للمساهمة فى حل الأزمة.

«الأهرام» تتطرق للأزمة عن قرب، للتوصل الى حلول منطقية لفك طلاسم الموضوع، خاصة أنها تقع فى واحد من الشوارع الاستراتيجية للمدينة ويعد بمثابة عنق الزجاجة للاسكندرية فى الاتجاه لوسط المدينة، ما يتطلب إيجاد حلول وبدائل غير تقليدية لحل الأزمة ورفع المعاناة عن المواطنين. ويتساءل المواطنون عن مصير المذكرة التى تقدم بها عضو مجلس النواب السابق محمد الكورانى الى لجنة النقل والمواصلات بالمجلس والتى كانت تحمل الحل السحرى للأزمة فى انشاء كوبرى  ليكون «طوق النجاة» للآلاف من المواطنين والعمالة الخاصة بالمصانع فى المناطق الصناعية ببرج العرب والعامرية وانقاذ أصحاب المصانع من الخسائر اليومية بسبب تأخر العمال عن العمل.

أحمد راشد ،صاحب أحد المصانع فى منطقة برج العرب، يقول :إن «حالهم واقف»، بسبب تأخر العمال القادمين من خارج المحافظة لساعات نتيجة الانتظار للعبور من المزلقان الى الاتجاه الآخر يوميا، ما يساهم فى تكبيدنا خسائر كبيرة نتيجة هذا التأخير، متسائلا: من يعوض أصحاب المصانع عن هذه الخسائر اليومية بسبب كوبرى لو تم إنشاؤه سيحل الأزمة. أما نبيل مقار، صاحب مصنع، فيؤكد نفس الكلام ويرى أن الإسكندرية لا يوجد بها عمالة كافية للمصانع فيضطر أصحاب المصانع الى استقدامهم من المحافظات المجاورة وخاصة البحيرة، إلا أن انتظارهم بالساعات لعبور المزلقان يسبب تعطيل مصالحهم ومن ثم وقف إنتاج المصانع .

وأضاف أن الازمة قائمة من فترات طويلة ولا يوجد حل ، مشددا على ضرورة تنفيذ ما أوصت به مذكرة النائب الكورانى بإنشاء كوبرى على المزلقان لحل الازمة رحمة بأصحاب المصانع بدلاً من الخسائر اليومية . أما محمد سويكر ، مقاول بأحد مشاريع المطار، فيقول إن أزمة مزلقان طريق مطار برج العرب يعانى منها الآلاف يوميا سواء من العمالة اليومية القادمة الى المصانع فى برج العرب وغرب الإسكندرية ، او من المواطنين الحاجزين على رحلات خطوط الطيران, ويطالب «سويكر» المهندس كامل الوزير ، وزير النقل والمواصلات ، بالاستجابة الى نداء الآلاف من قاطنى مدينة برج العرب والمستثمرين والعاملين ، بفك طلاسم هذه الازمة والعمل على ايجاد البدائل على الفور .

ويقول محمد الكورانى ،عضو مجلس النواب السابق ، إنه تقدم بمذكرة رسمية الى اللجنة ، تفيد بإيجاد حل جذرى للمشكلة من خلال انشاء كوبرى علوى بطول كيلو أو أقل بحيث يتم مرور السيارات القادمة من والى برج العرب أعلى الكوبرى ، وكذا القادمون الى مطار برج العرب من خلال تحويلة مرورية جانبية والقطار يمر من اسفل الكوبرى على السكة الموجودة حاليا.

وعلى الجانب الرسمى، يرد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قائلا: إن غرب الإسكندرية تمثل عنق الزجاجة للمدينة ككل ، لذلك يتم تنفيذ العديد من المشروعات وخاصة البنية التحتية وانشاء طرق جديدة ومحاور مرورية وكبارى لحل مشكلة التكدس المرورى فى غرب المحافظة .

وأوضح أنه جرى تنفيذ طرق ومحاور مرورية وكبارى خلال السنوات القليلة الأخيرة، فى الإسكندرية ، بتكلفة تقارب مليارى جنيه، ومعظم تلك المشروعات فى الغرب حيث يوجد ميناء الإسكندرية وحركة الشاحنات والنقل الثقيل من وإلى الميناء والدخيلة، كما يشمل غرب الإسكندرية الطريق الواصل إلى مطار برج العرب ـ أحد المرافق الحيوية والإستراتيجية بالمحافظة - بالإضافة إلى أن امتداد غرب الإسكندرية يشمل الطريق الساحلى الممتد بطول الساحل الشمالى الواصل إلى محافظة مطروح.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق