رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجبير : موقف السعودية من القضية الفلسطينية ثابت.. و لا تطبيع مع إسرائيل دون سلام
واشنطن أكدت التزامها بأمن المملكة .. وإيران متورطة فى الهجوم على أرامكو

الرياض ــ صنعاء ــ وكالات الأنباء
الجبير

أكد عادل الجبير وزير الدولة للشئون الخارجية السعودى أنه «على الرغم من تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية وإسرائيل، فإن موقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية لم يتغير»، قائلا: «نريد حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بحيث تكون هناك دولة فلسطينية تعيش فى سلام وأمن، وهذا يظل موقفنا».

وأوضح الجبير ـ خلال تصريحات صحفية له ـ أن قيام بعض الدول العربية بالتطبيع مع إسرائيل قرارات سيادية لتلك الدول، مشيرا إلى أنه إذا أدى ذلك إلى تغيير فى موقف إسرائيل فيما يتعلق بضم الأراضى الفلسطينية، أو إلى تليين موقف إسرائيل فيما يتعلق بالمفاوضات، فقد يكون هناك بعض الفائدة منها، ولكن فيما يتعلق بالمملكة، يبقى موقفنا هو أن التطبيع لا يمكن أن يتحقق إلا إذا تم التوصل إلى اتفاقية سلام.

وحول الاعتداءات الحوثية على أراضى المملكة، اتهم وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران بالتورط فى الهجمات الأخيرة على منشآت أرامكو السعودية، قائلا: إن «جميع الصواريخ، والطائرات المسيرة التى هاجمت السعودية إيرانية الصنع أو وفرتها إيران «.

وحول العلاقات السعودية الأمريكية قال الجبير، إنه لا يرى اختلافا بين إدارة بايدن وإدارة ترامب فيما يتعلق بالتزامات واشنطن تجاه الدفاع عن المملكة، مضيفا «لقد جعلت إدارة بايدن الأمور واضحة جدًا بأنها ملتزمة بالدفاع عن السعودية وملتزمة بحماية السعودية من التهديدات الخارجية».

وتابع الوزير السعودى قائلا: «لقد واصلوا التأكيد (إدارة بايدن) على بيع الأسلحة الدفاعية للسعودية لتحمى نفسها»

وعلى الصعيد نفسه، أعلن التحالف العربى بقيادة السعودية اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط، جنوب المملكة .

يأتى هذا فيما اعترف يحيى سريع المتحدث باسم الحوثيين فى اليمن ـ فى تغريدة على صفحته بتويتر ـ عن استهداف قواته لقاعدة الملك خالد فى مدينة خميس مشيط السعودية ، عقب يومين من استهداف شركة «أرامكو» فى الرياض بست طائرات مسيرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق