رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تتفق على تعليق استخدام «أسترازينيكا»

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء:

فى خطوة جديدة، أعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، أمس، أنها ستوقف استخدام لقاح «أسترازينيكا»، للوقاية من فيروس «كورونا»، بعد أن تحدثت عدة دول عن احتمال أن تكون له آثار جانبية خطيرة، مما جعل حملة التطعيم المتعثرة فى أوروبا تشهد نوعا من الفوضى.

وقال ينس سبان، وزير الصحة الألمانى: «لا يمكن استبعاد خطر حدوث جلطات دموية». وأضاف: «القرار مهنى لا سياسى»، مشيرا إلى أنه جاء بناء على توصية من معهد «بول إيرليش»، المسئول عن اللقاحات فى ألمانيا.

وقد توقفت الدنمارك والنرويج عن استخدام اللقاح الأسبوع الماضى بعد تسجيل إصابة حالات منفردة بنزيف أو جلطات دموية أو انخفاض فى الصفائح الدموية عقب تلقيها جرعات مكثفة من العقار، بينما حذت أيسلندا وبلغاريا حذوهما، تزامنا مع قرار أيرلندا وهولندا تعليق استخدام اللقاح أمس الأول.

جاء ذلك فى إطار الخطوات التى اتخذتها الدول الأوروبية لمنع تداول اللقاح، انطلاقا من المخاوف المتعلقة ببطء وتيرة حملة التطعيم فى المنطقة التى تعانى نقصا فى إمدادات اللقاحات، ومنها «أسترازينيكا»، نتيجة مشكلات فى إنتاجها.

وفى إطار متصل، أكدت المتحدثة باسم الصحة العالمية مارجريت هاريس أن المنظمة توصى بمواصلة التطعيم بلقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس كورونا، وذلك خلال التحقيق فى أسباب تجلط الدم عند استخدامه .

وأضافت هاريس: «موقف لجنة الوكالات الطبية الأوروبية الخاصة بمراقبة وتقييم المخاطر، يتلخص فى أن فوائد هذا اللقاح لا تزال أكثر من المخاطر، لدينا أيضًا لجنة استشارية محلية تابعة لمنظمة الصحة العالمية خاصة بسلامة اللقاحات، وهى تقوم بتقييم سلامة جميع اللقاحات.

وفى الوقت ذاته، أكدت شركة «أسترازينيكا» العالمية أنه لا يوجد دليل علمى يؤكد وجود رابط بين لقاحها والوفيات الأخيرة التى وقعت فى أوروبا بسبب تجلطات الدم، مع تحرك عدد من الدول لوقف استخدام اللقاح بشكل مؤقت.

وقالت الشركة فى بيان إن أكثر من 17 مليون شخص تلقوا لقاحها إلى الآن، ولم تظهر سوى 15 حالة فقط من تجلط الأوردة العميقة و22 حالة من الانسداد الرئوي، حسبما نقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وبعد اشتعال أزمة تعليق الدول الأوروبية للقاح «أسترازينيكا» العالمي، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر دبلوماسية ورسمية فى الاتحاد الأوروبى أن التكتل يتجه إلى لقاح «سبوتنيك 5» الروسى فى محاولة لإعادة جهوده المتعثرة لتطعيم مواطنيه، إلى المسار الصحيح.

وقال مسئول فى الاتحاد الأوروبى مكلف بالتفاوض مع صانعى اللقاحات نيابة عن الكتلة  إن حكومات الاتحاد الأوروبى تدرس بدء محادثات مع مطورى «سبوتنيك 5»، وإن الشروع فى العملية يستوجب أن تتقدم أربع دول فى الاتحاد الأوروبى بطلبات بهذا الشأن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق