رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ماجدة عمارة.. عازفة بيانو عابرة للهوية

ماجدة عمار

فى حديث صحفى معها فى القاهرة قالت ماجدة عمارة «انها تعتبر الفنان، كيفما وأينما كان، شخصا عابرا للهوية والقومية يبحث دوما عن كينونته فى هذا العالم»، ومن هنا قالت إنها عازفة بيانو من أصول مصرية، بينما هى فى روسيا مثلما فى الغرب فلا أحد يشير الى الجنسية أو القومية».

البيانو عالمها منذ الرابعة من العمر، والتميز ديدَنَها منذ فازت بالجائزة الأولى فى مسابقة «جينيس ميوزيكال» فى بوخارست فى عام 1999 والتى أعقبتها خلال سنوات معدودات بعشر جوائز عالمية أخرى كانت خير معين لها فى مسيرتها الموسيقية ونقطة الانطلاق إلى زياراتها وحفلاتها فى الكثير من بلدان العالم من اليابان شرقاً، وحتى الولايات المتحدة وكندا غرباً، مرورا بالنمسا وألمانيا وفرنسا وغيرها من البلدان الأوروبية. وخلال مسيرتها جمعت بين الدراسة الأكاديمية - التى توجتها بالحصول على أعلى المؤهلات العلمية الموسيقية فى «كونسرفتوار» موسكو، وجامعة فنا للموسيقى لتكون سبيلها إلى عملها كأستاذة بأكاديمية فنا للموسيقى قبل أن تنتقل الى العمل اليوم فى ألمانيا ـ وبن برنامجها الفنى الذى تجوب به كبريات المدن والعواصم العالمية والعربية، كعازفة بيانو متميزة ولكم كان جميلا ومؤثرا ومدعاة للفخر أن تختارها اللجنة المنظمة لحفلات «كونسيرت هاوس» إحدى أكبر وأشهر القاعات الموسيقية العالمية لتفتتح فى عاصمة الموسيقى فيينا صيف العام الماضى برنامج حفلاتها التى كسرت بها ومن خلالها فترة الجمود التى نجمت عن «كورونا»، مثلما سبق وشاركت فى مهرجان «سالزبورج الدولي» تحت رعاية الرئيس النمساوي.

وبهذا الصدد ننقل عن نقاد القاهرة ما قالوه حول «ان ماجدة عمارة، ومع أنها لا تعيش فى القاهرة، وترعرعت ودرست فى بيئة روسية، إلا أن شيئا ما فى إرادتها وقدرتها على الإمساك بتفعيلة النص الموسيقى بعزيمة إيقاعية لا خطؤها المستمع، تدفعه إلى البحث عن أصولها المصرية، الشرق أوسطية، الإفريقية». وعموما نقول إن ماجدة عمارة تظل واحدة من أكثر عازفى البيانو اهتماما بموسيقى الحجرة، وهى ضيف منتظم على الكثير من المهرجانات الدولية فى هذا المجال. كما حظيت بشرف تمثيل روسيا فى العديد من المسابقات والمهرجانات الدولية فى مختلف البلدان الأوروبية. وذلك يعنى أن ماجدة عمارة أصبحت رقما مهماً فى عالم الموسيقي، كعازفة بيانو متميزة سواء فى فنا، عاصمة الموسيقي، بلد موتزارت وهادن، وشوبرت وكثيرين من أساطين الموسيقى العالمية، أو غيرها من العواصم وكبريات المدن التى جابتها وتجوبها على مدار مسيرتها الفنية الموسيقية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق