رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عفاف لطفى السيد..سيدة «التاريخ» الأولى

مها صلاح الدين
عفاف لطفي

عظيمات مصر كثر، وتعتبر المؤرخة المصرية وأستاذة التاريخ بجامعة كاليفورنيا الأمريكية عفاف لطفى السيد من أهم هؤلاء، حيث تشتهر بمؤلفاتها العديدة عن تاريخ مصر.

وقد بدأ ولع عفاف بالتاريخ والسياسة منذ طفولتها، فهى من مواليد القاهرة عام 1933 لأب يعمل وكيلا لوزارة الشئون الاجتماعية فى الحكومة المصرية، وحصلت على درجة الليسانس فى علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1952 .

ومن هنا، بدأت رحلتها مع العالمية، إذ قررت السفر للولايات المتحدة لتستكمل مشوارها العلمي، فحصلت على درجة الماجستير فى العلوم السياسية من جامعة ستانفورد، بعدها توجهت لإنجلترا لتحصل على درجة الدكتوراه فى الدراسات الشرقية من جامعة أكسفورد عام 1963، لتصبح أول مصرية تحصل على درجة الدكتوراه من الجامعة البريطانية العريقة.

وبعد سنوات الدراسة الطويلة، كان عام 1968 هو عام الانطلاق الحقيقى بالنسبة للمؤرخة المصرية البارزة، إذ التحقت خلالها بجامعة كاليفورنيا الأمريكية لتعمل كأستاذة للتاريخ هناك، فضلا عن إطلاق أول كتبها الذى حمل عنوان مصر وكرومر: دراسة فى العلاقات الأنجلو -مصرية.

ولعفاف العديد من المؤلفات، من بينها تجربة مصر الليبرالية 1922- 1936، والمجتمع والجنسين فى إسلام العصور الوسطي، ومصر فى عهد محمد علي، والحركات الاحتجاجية والتيارات الدينية فى مصر الماضى والحاضر، وتاريخ مختصر لمصر الحديثة، والرجال والنساء فى مصر أواخر القرن الثامن عشر ، وتاريخ مصر منذ الفتح العربى حتى الوقت الحاضر.

وإلى جانب المؤلفات التاريخية القيمة، حازت على العديد من الألقاب كلقب أستاذ زائر مميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1976، ومحاضرة بفاعلية جورج أنطونيوس المرموقة التابعة لجامعة أكسفورد البريطانية عام 1980، فضلا عن محاضرة مميزة بجامعة جورج تاون الأمريكية عام 1988 . كذلك ، حصلت عفاف على جائزة سيدة العام من قبل جمعية الصحافة العربية الأمريكية بلوس أنجلوس عام 1988 ، وجائزة الإنجاز العربى الأمريكى الإسلامى عام 1992 ، فضلا عن جائزة التوجيه من جمعية دراسات الشرق الأوسط عام 2000.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق