رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

باستثمارات 377.7 مليون دولار..
حفر 19 بئرا بترولية بالدلتا والبحر المتوسط وتوقيع 3 عقود تنمية جديدة

كتب ــ محمد حماد

كشفت أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية « إيجاس» عن خطة للانتهاء من حفر واستكمال 19 بئرا منها 10 آبار بالدلتا والبحر المتوسط والتجهيز لحفر 9 آبار أخرى وإجراء مسح سيزمي، وتوقيع 3 عقود تنمية بإجمالى استثمارات نحو 377.7 مليون دولار.

وشهدت الجمعية التي رأسها المهندس طارق الملا ،وزير البترول والثروة المعدنية عبر «الفيديوكونفرانس» اعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2021/2022، فيما أنه من المخطط تحقيق معدلات إنتاج للغاز الطبيعي تصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا إلى جانب 100 ألف برميل متكثفات.

وأكد الملا خلال الاجتماع أن الدعم المستمر للقيادة السياسية كان له أكبر الأثر في وضع إستراتيجيات طموحة بآليات تنفيذ ديناميكية مستحدثة ساهمت بشكل كبير في النجاحات المتحققة بقطاع الغاز الطبيعي بمختلف مجالاته داخليا وخارجيا.

وأكد أن قطاع الغاز الطبيعي كان له وجود في المدن الجديدة التي تنشئها الدولة مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة يتمثل فى تنفيذ الشبكات الرئيسية للغاز بهذه المدن لإمداد مناطقها السكانية والصناعية باحتياجاتها من الطاقة النظيفة والمساهمة في توفير الخدمات الحضارية لها .

وأشار الملا إلى أن النجاح مؤخرا في حل قضايا التحكيم يعد تأكيدا على مصداقية مصر وبمثابة مرحلة جديدة بدون أية تراكمات أو مديونيات على هذا القطاع .

وأكد أهمية الاستمرار في تطوير وتأهيل قطاع الغاز الطبيعى المصرى كقطاع رائد في منطقة شرق المتوسط من خلال الاستعانة بأحدث التكنولوجيات وتطبيق التحول الرقمى وتدريب الكوادر البشرية وتشجيع الابتكار.

وأكد الدكتور مجدى جلال ،رئيس شركة «إيجاس» أنه تم الانتهاء من توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى بإجمالى استثمارات 981 مليون دولار لحفر 18 بئرا استكشافية ، كما تم الانتهاء من حفر بئرين استكشافيتين ناجحتين ، وإجراء مسح سيزمي ثلاثى الأبعاد بمناطق اتفاقيات غرب البحر المتوسط لمساحة 18 ألف كم2 ، كما تم تنفيذ 3 مشروعات لتنمية حقول الغاز التابعة لشركات الفرعونية وبتروبل وبترودسوق بإجمالى 3 آبار بالإضافة إلى وضع 4 آبار تنموية جديدة على الإنتاج .

وأشار إلى أن إعادة تشغيل مصنع إسالة وتصدير الغاز بدمياط بعد توقف دام 8 سنوات وتصدير ثلاث شحنات منه حتى الآن عزز من نشاط القطاع وذلك بعد الانتهاء من توقيع اتفاقيات التسوية لقضايا التحكيم مع شركتى يونيون فينوسا وسيجاس وإنهائها.

وقال خلال أعمال الجمعية التي شهدت نتائج أنشطة صناعة الغاز الطبيعى خلال النصف الأول من العام المالى الحالي 2020/2021، إنه جار تنفيذ خطة توصيل الغاز للمنازل البالغة 1.2 مليون وحدة سكنية على مدار العام ليبلغ إجمالى ماتم توصيله منذ يوليو 2013 وحتى الآن نحو 6.5 مليون وحدة سكنية وهو مايفوق ما تم توصيله على مدار 33 عاما منذ بدء نشاط توصيل الغاز والبالغ 5.5 مليون وحدة ، هذا بالإضافة إلى التوسع في إمداد المصانع بالغاز وإحلاله كوقود في السيارات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق