رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لافروف: الهجمات ضد السعودية استهداف للأمن العالمى.. والحوار هو الحل لإنهاء الحرب باليمن

الرياض ــ جدة ــ صنعاء ــ وكالات الأنباء
سيرجى لافروف

أكد وزير الخارجية الروسى ، سيرجى لافروف خلال مؤتمر صحفى مع نظيره السعودى فيصل بن فرحان بن عبد الله ضرورة إنهاء الحرب فى اليمن من خلال الحوار، حتى لا ينزلق اليمن إلى الفوضى ونقطة اللاعودة، وقال: إن تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة يمهدان طريق الحل فى اليمن.

وأضاف لافروف أن الهجمات الأخيرة على السعودية تستهدف أمن الطاقة العالمى وأن البلدين حريصان على سعر عادل للنفط ، وأن بلاده تنسق مع السعودية جهود مكافحة فيروس كورونا .. وقال: أولينا اهتماما للوضع السورى وحق السوريين فى تقرير مصيرهم.

وفى الوقت نفسه، أكد جون كيربى،المتحدث باسم البنتاجون، أن الولايات المتحدة لديها التزامات تجاه المملكة العربية السعودية لمساعدتها فى حماية أراضيها ضد أى هجمات مثل التى وقعت مؤخرا فى نهاية الأسبوع الماضى، ولا تزال مستمرة.

وكان مجلس الوزراء السعودى قد أكد أن «محاولتين إرهابيتين لاستهداف ميناء رأس تنورة والحى السكنى بمدينة الظهران تمثلان انتهاكا سافرا لجميع القوانين والأعراف الدولية، وتستهدفان بدرجة أكبر الاقتصاد العالمى أيضا».

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن المجلس قال فى بيان: «تابع مجلس الوزراء ما اتخذته المملكة من إجراءات لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمى ووقف الاعتداءات الإرهابية».

وأضاف البيان، أن «الإجراءات تهدف إلى استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية».

وشدد على ما تضمنته رسالة وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن من مطالبة المجتمع الدولى بتحمل مسئوليته حيال الأعمال العدائية العسكرية التى تشنها ميليشيات الحوثيين ومحاسبة المسئولين عن تلك التهديدات التى تقوّض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسى فى اليمن ومصداقية القرارات الدولية».

ميدانيا، وبعد تحرير مديرية جبل حبشى بشكل كامل، أعلن الجيش اليمنى أن العمليات العسكرية متواصلة فى محافظ تعز، ، جنوب غربى البلاد.

وأجرى السفير أحمد فاروق ، سفير مصر غير المقيم لدى الجمهورية اليمنية الشقيقة، أمس ، اتصالاً، عبر تقنية الاتصال المرئى، بالفريق ركن محمد على المقدشى، وزير الدفاع اليمنى، حيث استعرضا علاقات التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين. وجدد السفير المصرى التزام مصر الراسخ بدعم الجمهورية اليمنية الشقيقة فى مختلف المجالات، ودعمها كذلك لكل الجهود الرامية لإحلال السلام الشامل واستعادة الاستقرار فى ربوع اليمن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق