رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى الاحتفال بيومها العالمى..
المرأة المصرية ..27‪‬%من البرلمان و24‪‬٪من مجلس الوزراء و14‪‬٪من قوة العمل

كتب ــ غادة الشرقاوى ــ محمد عبدالشافى ــ عمرو يحيى ــ أميرة صلاح هلال ــ مها حسن ــ خالد أحمد المطعنى ــ مروة البشيرــ هبة سعيد ــ محمد عبد الحميد
وزير الشباب خلال احتفالية يوم المرأة العالمى بمركز التعليم المدنى

احتفلت مصر والعالم أمس باليوم العالمى للمرأة، تقديرا لدورها ومساهمتها فى تحقيق التنمية المستدامة، وقد جاء تحديد موعد الاحتفال بهذا اليوم بعد انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى فى 7 مارس 1945.

حال المرأة المصرية

وقد أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا يستعرض فيه أوضاع المرأة المصرية فى مختلف المجالات، وأوضح ان 48٫5 مليون نسمة عدد الإناث فى 1/1/2021وفقا للبيانات الأولية لتقديرات السكان فى بداية العام الحالي، وبلغ عدد السكان المصريين بالداخل (101مليون نسمة) كما مثل تعداد الإناث منهم 48٫5 مليون نسمة.

وبلغت نسبة النوع 106٫1 ذكر لكل 100أنثي، كما بلغ العمر المتوقع عند الميلاد للإناث 75٫9سنة مقابل 73٫4 سنة للذكور عام 2021.

وحصلت المرأة على 8 حقائب وزارية داخل مجلس الوزراء بنسبة 24% من عدد الوزراء فى الحكومة.

وحصلت المرأة فى مجلس النواب على 162 مقعدا (١٤ بالتعيين و148 بالانتخاب) بنسبة تمثيل 27%، وبلغت مساهمة المرأة فى قوة العمل 14٫3% من مجمل قوة العمل.

وقد بلغت التمويلات التنموية، التى أبرمتها وزارة التعاون الدولي، مع شركاء التنمية ، لدعم تمكين المرأة ومشاركتها فى الجهود التنموية، نحو 3.3 مليار دولار ضمن المحفظة الجارية، لتنفيذ 34 مشروعًا، فى مختلف القطاعات التنموية.

وكشفت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى ان مكون «تمكين المرأة» يدخل كمحور رئيسى فى الإطار الاستراتيجى للشراكة بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة 2018/2022، مشيرة إلى أنه نتيجة الاجتماعات التى تمت خلال العام الماضى فى إطار لجنة التيسير الخاصة بالإطار الاستراتيجى للشراكة مع الأمم المتحدة فإن الميزانية المتوقعة لتمويل مشروعات تمكين المرأة خلال 2021 تبلغ نحو 48 مليون دولار.

التحية والتقدير

وقد وجهت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة كلمة بمناسبة اليوم العالمى للمرأة حيت فيها النساء ووصفتهن بأنهن سر القوة والبناء والنهضة وطالبتهن باستمرار كونهن شجاعات وقويات، كما اشادت بتحمل النساء التحديات فى ظل فيروس كورونا ، وجددت التزام المؤسسات الوطنية بمواصلة العمل لدعم وتمكين المرأة متمنية ان يشهد احتفال العام القادم مزيدا من الحقوق التى تحصل عليها النساء حول العالم.

فى السياق نفسه، نظم المجلس بالتعاون مع برنامج النساء فى الأخبار أمس ندوة افتراضية حول صورة المرأة فى الإعلام.

وقال المستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ لا ننسى الدور الرائد للحركة النسائية المصرية على مر العصور فى دعم الدولة والمجتمع المصرى وتحمل قضاياه وآماله وتطلعاته إلى مستقبل أفضل، ولا يخفى علينا ما تقوم به القيادة السياسية من دعم المرأة المصرية فى شتى المجالات إيمانا منها بالدور الفاعل والأساسى للمرأة فى المجتمع المصرى بل فى العالم أجمع فلها كل التقدير والإعزاز والاحترام.

من ناحيته، أكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزيرة الصحة والسكان لشئون السكان، أن تعليم وتشغيل المرأة له أثر بالغ على معدلات الإنجاب والخصائص السكانية فى مصر، مضيفا أن التعليم يحسن صحة الأم والطفل ويقلل الحاجة إلى أطفال أكثر، كما أنه يساعد المرأة على اتخاذ قرارات الإنجاب والقدرة على التفاوض من أجل استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

فى السياق نفسه، أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن الدولة المصرية منذ الوهلة الأولى تهتم بالمرأة وهو ما تؤكده القيادة السياسية وتدعمه فى كل المحافل، وانبثاقاً من هذه الرؤية أفردت وزارة الشباب والرياضة العديد من المشروعات والأنشطة المتنوعة التى تهتم بالمرأة فى كل المجالات.

جاء ذلك خلال احتفالية الوزارة بيوم المرأة العالمي، أمس، بمركز التعليم المدنى بالجزيرة.

كما احتفى مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أمس، بالدور الحيوى الذى تؤديه المرأة على كل الأصعدة محليًا ودوليًا، بالتزامن مع احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمى للمرأة.

من جانبه، أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الشريعة الإسلامية تحتفى بالمرأة وتكرمها وتمنحها كل حقوقها المشروعة، كما أنها تعد المرأة شريكًا أساسيًّا فى تحقيق البناء والتنمية فى الدول والمجتمعات بوصفها تمثل نصف المجتمع، وما تقوم به من دور كبير فى تربية النشء وإخراج أجيال نافعة للمجتمع قادرة على العمل والبناء ، وهذا الدور لا يمكن لأحد أن ينكره.

وأضاف المفتى - فى كلمته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة- أن الشريعة الإسلامية جاءت لتنصف المرأة.

وذكرت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر أن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر تضطلع ، فى إطار اختصاصها، بتوفير سبل حماية المرأة المصرية من خطر الاستغلال من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر (٢٠١٦ ـ ٢٠٢١) بكل عناصرها، والتى تشمل إنشاء منظومة حماية متكاملة لضحايا الجريمة.

دور بطولى

أشاد صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالدور «البطولي» الذى لعبته العاملات فى مجال الرعاية الصحية فى مكافحة جائحة فيروس كوفيد ـ 19، مشيرة إلى أن النساء يمثلن ما يقرب من 80 فى المائة من القوى العاملة فى مجال الرعاية الصحية الإقليمية، ويضطلعن بشكل متزايد بالمسئوليات المنزلية.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن هناك عددا لا يحصى من الأمثلة الصريحة لنجاحات المرأة فى قيادة مجتمعاتها عند مواجهة الأزمات، منوهة فى هذا الصدد إلى إسهامات الدكتورة هبة مصطفى من مصر تعمل فى جامعة «جونز هوبكنز»، فى تطوير اختبار لفحص فيروس كورونا فى المنزل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق