رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الصين تبنى أكبر شبكة للجيل الخامس فى العالم

> 17 ديسمبر 2020، أجرى أحد المواطنين مسحا ضوئيا للرمز الموجود على سيارة الإفطار الذكية غير المأهولة

فى 24 يناير اجتذب البث المباشر لاثنين من الباندا العملاقة اللطيفة فى قاعدة دوجيانغيان فى مركز الصين للأبحاث والحفاظ على هذا النوع من الحيوانات عبر شبكة الجيل الخامس عددا كبيرا من المشاهدين فى الداخل والخارج، وقد استمر هذا البث لِما يقرب من 8 ساعات.

فى 26 يناير تم إطلاق جولة «التجول السحابى عبر شبكة الجيل الخامس فى مقاطعة سيتشوان» لمدة عام بشكل رسمى، حيث تسمح التجربة الغامرة للمشاهد من خلال التقنيات الجديدة مثل البث المباشر 5G+4K والواقع الافتراضى بدقة 8K والبث البانورامى المباشر بزاوية 360 درجة لمستخدمى الإنترنت بزيارة سيتشوان وهم فى منازلهم.

تظهر أحدث الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية فى 26 يناير أن الصين قد بنت أكبر شبكة للجيل الخامس فى العالم. فى سنة 2020، بنت الصين أكثر من 600 ألف محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس. وإلى غاية نهاية سنة 2020، تم افتتاح أكثر من 718 ألف محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس، مما يحقق تغطية كاملة لهذه الشبكات فى جميع المدن التى يتم تصنيفها فوق مستوى المحافظة، وتجاوز عدد الاتصالات البينية فيها عبر هذه الشبكة 200 مليون. فى عام 2021 ستواصل الصين تعميق بناء شبكة الجيل الخامس، وإضافة أكثر من 600 ألف محطة قاعدية لها.

قال السيد تشو، الذى يعمل فى بكين، واستقل القطار السريع الرابط بين بكين وتشنغده بمقاطعة خبى وهاربين بمقاطعة هيلونغجيانغ، الذى افتتح رسميا يوم 22 يناير، إنه يشعر بالراحة: «تغطى شبكة الجيل الرابع الرحلة من بكين إلى تشنغده بأكملها، كما أن قسما منها يمكنك فيها التمتع بتغطية شبكة الجيل الخامس».

قال المسؤول عن شركة تشاينا تاور: «يتطلب بناء خط سكك حديدية فائقة السرعة وجزء كبير منه متصل بشبكة الجيل الخامس جهودا مشتركة ومزايا مشتركة»، وأضاف: «مبدأنا هو المشاركة، لا يجب أن نبنى وحدنا، لابد من تكاتف الجهود». من بين المحطات الأساسية المبنية حديثا لمشروع تغطية الشبكة العامة فى قسم بكين-تشنغده، يتم مشاركة 194 معدة أو أكثر من قبل مشغلين، حيث تم إنشاء البنية التحتية للشبكة الداخلية للأنفاق والمحطات بواسطة عدة مشغلين، مما يوفر استثمارا يزيد على 36 مليون يوان.

تدخل شبكة الجيل الخامس فى حياة الناس بسرعة. فى نهاية يونيو 2020، وصل عدد اتصالات شبكة الجيل الخامس الطرفية فى الصين إلى 66 مليونا، وتجاوز 200 مليون بحلول نهاية العام. قال وانغ تشى تشين، نائب رئيس الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: «أدى خفض الأسعار إلى الترويج السريع لهواتف الجيل الخامس المحمولة، حيث انخفضت أسعارها من 5 آلاف يوان فى البداية إلى ألف يوان فى الوقت الحالى». فى عام 2020 بلغت الشحنات التراكمية للصين من الهواتف المحمولة، التى تدعم شبكة الجيل الخامس 163 مليون وحدة، وسيتم إطلاق ما مجموعه 218 طرازا جديدا.

لقد أصبح اختراق تطبيقات شبكة الجيل الخامس المتقاربة قوة دافعة مهمة تدعم التنمية الاقتصادية عالية الجودة. قال وانغ تشى تشين إن تطبيقات شبكة الجيل الخامس فى الصين تحقق تطورا مذهلا فى عام 2020، حيث كان هناك أكثر من 1100 مشروع قيد الإنشاء لـ«شبكة الجيل الخامس+ الإنترنت الصناعى»، وأكثر من 32 ألف محطة قاعدية لهذه الشبكة التى تخدم الإنترنت الصناعى. كما تتوفر الاستشارات عن بُعد باستعمال هذه الشبكة+ عبر الإنترنت فى أكثر من 60 مستشفى فى 19 مقاطعة، ويستمر ظهور نماذج وتنسيقات جديدة مثل القيادة الذاتية والشبكة الذكية والتعليم عن بُعد التى تستعمل فيها شبكة الـ5 جى بلس.

قال تشاو تشيقوه مدير مكتب إدارة المعلومات والاتصالات بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات: «يستمر ظهور الدور المهم لشبكة الجيل الخامس فى تمكين الاقتصاد وإفادة المجتمع وخدمة الناس وأصبحت على نحو متزايد قوة دافعة مهمة تدعم التنمية عالية الجودة للاقتصاد».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق