رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الحياة فى يوم

فى عام 2010 طلب موقع «يوتيوب» من متابعيه حول العالم إرسال مقاطع قصيرة (فيديوهات) تصور حياتهم فى يوم، وبعد عشر سنوات طلب إليهم الطلب نفسه على أن تُصور تلك المقاطع فى يوم واحد هو 25 يوليو عام 2020، نظرًا إلى أن هذا اليوم يوافق ذروة أيام فيروس «كوفيد 19»، الذى ضرب العالم. وهكذا تم تصوير 324 ألف فيديو من 192 دولة، ليتم من خلالها إنتاج فيلم life in a day» «، أو «الحياة فى يوم»، من إنتاج «يوتيوب»، بالتعاون مع شركة «سكوت للإنتاج»، وهى الشركة الخاصة بالمخرج المعروف ريدلى سكوت. وتبلغ مدة الفيلم ساعة و25 دقيقة و52 ثانية، وقام بإخراجه اثنان من المخرجين الكبار، هما كيفين ماكدونلد الحاصل على جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم تسجيلى «يوم فى سبتمبر» عام 2000، ومعه ماريو فليب نافيز مخرج فيلم «آخر ملك فى أسكتلندا»، الذى حصل عنه الممثل فورست وتكر على أوسكار أفضل ممثل، وألف موسيقاه هارى جيرسون ويليامز صاحب موسيقى أفلام «مملكة الجنة»، وذلك مع ريدلى سكوت وايكوليزر بجزئيه وإكس مين وليفرين.

وقام بعمل مونتاج الفيلم ثلاثة مونتيرين هم: نيسى اسى كيو وسام ريك إدوارد ومادهامير نيكى، وسبق لهم عمل مونتاج أفلام تسجيلية عدة، وبرغم أنه فيلم بلقطات حية لمصورين غير محترفين، ومن ثقافات متباينة، وأبطال حقيقيين من واقع الحياة البشرية، ويُعتبر فيلمًا تسجيليًا؛ إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام فيلم مختلف بكل معنى الكلمة، إذ تضمن نعومة السرد، وسلاسة المونتاج، حتى يكاد يكون فيلمًا روائيًا مكتملًا.

فهو يحتوى على العديد من الشخصيات التى ترتبط به كمشاهد رئيسة، من أول الأحداث حتى نهايتها، وذلك مثل الطفل الصغير الذى يقوم والده بالاحتفال بعيد ميلاده، وكذلك العديد من المواقف الكوميدية، فضلًا عن الأشخاص الذين تتوالى قصصهم فى الفيلم، ولا تنتهى إلا مع نهايته.

باختصار هو فيلم تم إبداعه بطريقة مختلفة عما عهده المتلقى سواء فى الأفلام التسجيلية أو الروائية معًا، كما أنه متاح على «يوتيوب»، وقد تم إطلاقه فى فبراير 2021، باسم «Life in a day 2020 «الحياة فى يوم».

[email protected]
لمزيد من مقالات مشير عبدالله

رابط دائم: