رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وداعا «بيير كاردان» أحد أهم مشاهدى أوبرا «عايدة»

مشاهدات تكتبها: آمال بكير
بيير كاردان

كانت أول مرة تقدم أوبرا «عايدة» للمؤلف الموسيقى الكبير فيردى عندما عرضت فى الهواء الطلق فى معبدالأقصر.

كان المكان مجهزا بعدد كبير من المقاعد للمتفرجين على أن يتم تقديم هذا العمل الكبير لمدة خمسة أيام وليس يوما واحدا.

المعروف أن هذا العمل الأوبرالى الكبير قد عرض فى البداية بدار الأوبرا المصرية التى شيدها الخديو إسماعيل وكانت تتوسط العاصمة القاهرة فى المنطقة المعروفة حتى الآن بميدان الأوبرا ثم بعد احتراقها بدأ العمل فى الأوبرا الحالية التى تقام بالقرب من النيل فى منطقة الزمالك.

بالطبع معظمنا يعرف أن هذه الأوبرا صاغها الموسيقار الإيطالى فيردى وأنها تعد من أكبر الأعمال الأوبرإلية فى العالم التى لايخلو موسم لأى أوبرا فى العالم من تقديمها خاصة أنها تضم بالإضافة للغناء الباليه الذى يقدم خلالها.

هذه الأوبرا قدمت لأول مرة فى الهواء الطلق فى معبدالأقصر بمدينة الأقصر.

منتج هذا العمل هو مصرى مقيم فى النمسا وزوجته مغنية أوبرا وله اهتمام كبير بالموسيقى.

أتذكر أنه وقتها شهد المعبدالعديد والعديد من مشاهير العالم وأثريائه. كانت منهم ملكة إسبانيا الملكة صوفيا وبنات أمير موناكو وزوجته الملكة جيريس كيلى كما كان هناك أيضا العديد والعديد من أثرياء العالم الذين حضروا بطائراتهم الخاصة إلى الأقصر لمشاهدة هذا العمل الكبير.

أيضا كان هناك أكبر وأشهر عائلة وهى عائلة أشهر مصممى الأزياء فى العالم «بيير كاردان» الذى توفى منذ نحو شهر فى فرنسا عن 98 عاما.

أما البطولة فكانت للفنان العالمى يلاسيه ووسومنجو وهو من أشهر مغنى الأوبرا فى العالم.

كانت هذه المنطقة المطلة على النيل تزخر بأشهر أثرياء العالم الذين وصلوا بطائراتهم وبالطبع معظمهم بل كلهم من استمع إلى هذه الأوبرا من قبل إن لم يكن كلهم فهذه الأوبرا من أشهر الأوبرات على مستوى العالم ولو أن أحداثها تدور فى مصر.. وقد لايعرف البعض أن مصر هى التى طلبت من فيردى أن يكتب موسيقاها.

وإذا كانت هذه هى أول مرة تقام فى الهواء الطلق فقد قدمتها الأوبرا المصرية بعد ذلك فى معبدالبر الغربى بالأقصر ثم قدمت أيضا فى القاهرة أمام أهرامات الجيزة وقدمت بعد ذلك فى نفس المنطقة ولكن دخولا أكثر فى الصحراء بعد مسرح الصوت والضوء حاليا فهى من الأحداث الكبيرة فى مصر التى اجتمع كل هؤلاء المشاهير من أجل عايدة المصرية التى بدأت فى افتتاح دار الأوبرا القديمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق