رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صندوق الأفكار
الصحافة و«فيسبوك»..!

باستثناء جريدتى «الأهرام» و«الشروق»، تكاد تكون الصحافة المصرية غائبة عن المعركة الدائرة، الآن، فى أستراليا وفرنسا مع شركتى «فيسبوك» و«جوجل»، حول «المضامين الإخبارية»، وضرورة أن يكون هناك مقابل مادى للصحف والوسائل الإعلامية المختلفة مقابل «المضامين الإخبارية»، فى محاولة جادة لحل المشكلات الاقتصادية للصحف ووسائل الإعلام.

تابعت إصرار الحكومة الأسترالية على فرض القانون الخاص، الذى يلزم شركة «فيسبوك» بالتفاوض مع وسائل الإعلام، ودفع المقابل المادى المعقول لها، ونجحت الحكومة فى تمرير القانون، رغم غضب الحكومة الأمريكية، ومحاولتها التدخل لعدم تمرير هذا القانون، حتى لا تتقلص أرباح شركة «فيسبوك» الهائلة.

أعتقد أن الدور القادم على فرنسا، فالموضوع مُثار بها منذ فترة طويلة، وأعتقد أن فرنسا هى التى فجرت هذه القضية منذ بدايتها، إلا أن أستراليا كانت أكثر سرعة فى سن التشريع وخروجه إلى النور.

أتمنى أن تتبنى الصحافة المصرية، ووسائل الإعلام المختلفة، تلك القضية، لأنها طوق النجاة لإيجاد مصادر تمويل، لكى تستطيع استكمال مهمتها.

الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى ضرورة حياة، والأزمة ليست فى شكل أو نوعية الصحافة (مكتوبة- مرئيةـ مسموعةـ إلكترونية)، فكلها، فى النهاية، صحافة، والقضية تتركز فى ضرورة الحفاظ على المحتوى والمضمون، لأن ذلك يضمن المصداقية والشفافية، وليس مجرد انطباعات أو شائعات، كما يحدث فى محتوى «فيسبوك»، فى معظم الأحيان.


لمزيد من مقالات عبدالمحسن سلامة

رابط دائم: