رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رانيا المشاط والسفير السويسرى يبحثان تمويل مشروعات البيئة والطاقة

كتبت ــ مها حسن
رانيا المشاط والسفير السويسري بالقاهرة

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مع السفير السويسرى لدى القاهرة، بول جارنييه، ورئيسة مكتب التعاون الدولى السويسرى الجديدة، د.فاليرى ليتشى، العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وسويسرا، ومجالات التعاون المستقبلية للفترة من 2021 ــ 2024.

وتبلغ محفظة التعاون الإنمائى الجارية بين مصر وسويسرا 59.06 مليون دولار تشمل منحا لتمويل 7 مشروعات، فى مجالات الصناعة والتنمية العمرانية ومياه الشرب والإسكان وإدارة المخلفات والاتصالات والصحة.

وأشارت «المشاط» خلال اللقاء إلى ان اهم القطاعات التى سيتم التركيز عليها، وفقا لاجندة الحكومة المصرية، البيئة والطاقة الجديدة والمتجددة، وتمكين المرأة. كما بحثت سبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص، حيث تسعى الوزارة لأن يكون 2021 عامًا لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الجهود التنموية، من خلال الشراكات الدولية، لاسيما التمويلات الموجهة لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وعلى مدى عام 2020 عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، اجتماعات مع عدد من المسئولين من الجانب السويسرى، من بينهم المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC، والمستشار الفيدرالى وزير الدولة للشئون الاقتصادية السويسرية، وممثلى مجتمع الأعمال والبرلمان السويسرى، وكذلك السفير السويسرى، لبحث تنمية العلاقات الثنائية.

وقالت المشاط ان الشراكة بين مصر وسويسرا تمتد لأكثر من 40 عامًا ومن خلالها أسهم الجانب السويسرى بأكثر من 700 مليون فرنك سويسرى لتمويل وتنفيذ أكثر من 200 مشروع، فى العديد من القطاعات التنموية والقطاع الخاص، وخلال 2017 تم إطلاق الاستراتيجية المشتركة للتعاون 2017 ــ 2020، لدعم أجندة التنمية الوطنية وفق رؤية مصر 2030.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق