رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انفصال جبل جليدى أكبر من نيويورك عن القطب الجنوبى

واشنطن ــ وكالات الأنباء

كشفت هيئة «بريتيش أنتركتيك سورفي» (بي. إيه. أس) البريطانية للبحوث أن جبلا جليديا هائلا أكبر من مدينة نيويورك انفصل عن القارة القطبية الجنوبية «انتركتيكا « يوم الجمعة الماضي.

وقالت الهيئة فى بيان إن الجبل الجليدى الذى تبلغ مساحته ٤٩٠ ميلًا مربعًا انفصل عن الجرف الجليدى «برونت» بعد حوالى عقد من الزمن بعد أن بدأ العلماء فى اكتشاف التصدعات فى الجليد، فى حين تبلغ مساحة مدينة نيويورك حوالى ٣٠٢ ميل مربع.

من جانبها، قالت مديرة الهيئة جاين فرانسيس «فرقنا مستعدة منذ سنوات لانفصال جبل جليدى عن جرف برونت الجليدي»، فيما تراقب الفرق العاملة يوميا وضع التصدعات بفضل شبكة آلية لأدوات عالية الدقة تعمل بنظام التموضع العالمى (جى بى أس) حول المحطة وأقمار صناعية تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة العلوم والفضاء الأمريكية «ناسا» والقمر الألمانى تيرا سار -أكس».وأوضحت فرانسيس أن أول مؤشر على تصدع النهر الجليدى حدث فى نوفمبر الماضى عندما اتجهت فجوة جديدة تسمى «نورث ريفت» نحو هوة كبيرة أخرى على بعد حوالى ٢٠ ميلاً فى ينايرالماضي.

وأشارت الهيئة البريطانية إلى أن الحادثة لم تشكل خطرا على حياة أى شخص، إذ غادر الفريق المكون من ١٢ شخصا محطة «هالي» فى أوائل الشهر الماضي. ولن يعود الفريق إلى المكان قريبا إذ ستبقى المحطة مغلقة خلال الفترة المتبقية من الشتاء القطبي.

وأضافت فرانسيس أنه فى الأسابيع أو الأشهر المقبلة، قد يتحرك الجبل الجليدى بعيدًا أو يجنح ويظل قريبًا من جرف برونت الجليدى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق