رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الظاهرة البغيضة

بريد;

لو أن الفنان الراحل يوسف وهبى موجود بيننا اليوم لقال كلمته الشهيرة «ياللهول»، وهو يشاهد ما يجرى على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى من جانب عدد كبير من مستخدميها ولا فرق فيما يقومون به من عملية «تحفيل» على أى شخص لا يروق لهم فكرًا أو ثقافة أو عملًا أو شكلًا فى المتغيرات «الديموجرافية» بينهم كالنوع والعمر والتعليم والمستوى الثقافي، فالجميع سواسية مادام «التحفيل» قد صار لديهم منهج حياة! 

ومن المؤسف أن نجد أسماء رنانة فى مجالات من المفترض أن من ينتمى إليها يغلب عليه الحس المرهف الذى يؤدى إلى الرقى فى التعبير والتحضر فى السلوك كالفن والشعرعلى سبيل المثال، إلا أنهم ينضمون بمحض إرادتهم الحرة إلى هواة «التنمر» و»التحفيل» الذين كان البعض يظن خطأ أن هذه الظاهرة مقصورة فقط على بعض الشباب المستهتر العابث. 

ولا سبيل إلى مواجهة هذه الظاهرة إلا بكلمة «لا» قولًا وفعلًا وتطبيقًا من الجميع الرافضين لهذه الممارسات الذميمة.. إن السطر الأول فى كتاب الحرية هو «أنت حر ما لم تضر»، وكما قال الزعيم الإفريقى الراحل نيلسون مانديلا: «ليس حرا من يهان أمامه إنسان ولايشعر بإهانة»، ولا مبرر، ولا حجة لمن يقوم بما يسمى «تحفيل» على الآخرين، فهذه ليست كوميديا سوداء، لأنها تتجاوز القضايا و الموضوعات إلى الكيان الشخصى للفرد وتنال منه كإنسان، فالفكر يًواجه بالفكر، والكلمة تًنقد بالكلمة، والباطل يُدمغ بالحق. 

علياء ناصف 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق