رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإعلام بـ «النواب»
الشوربجى: نعمل بالتوازى فى تطوير المحتوى والاستثمارات بالمؤسسات الصحفية القومية

الشوربجى فى اجتماع لجنة الإعلام

أكد المهندس عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت يديها على المشكلات الموجودة فى الصحافة القومية ، وتسعى لحلها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبدالصادق الشوربجى، خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، أن الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الالكترونية التابعة للمؤسسات الصحفية القومية،وحققت نقلة نوعية فى المحتوى الصحفى، حيث يتراوح عدد القراءات بكل بوابة فى الشهر الواحد إلى ما بين 6 و 7 ملايين قراءة شهريا.

وتابع عبد الصادق الشوربجى:» قمنا بعمل منصة لتوزيع نسخ «الأهرام» (بى دى أف) من خلال الاشتراك سواء كان شهريا أو سنويا وذلك لتعظيم الموارد».

وأضاف الشوربجى أن الهيئة تعمل على حل مشكلات التأمينات الاجتماعية الخاصة بالمؤسسات الصحفية القومية

مؤكدا أنه التقى مع رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، وأنه خلال شهر سنوقع بروتوكولا مع الهيئة لجدولة المديونيات ومشيرا الى أن هذه المؤسسات لديها اصول كثيرة يتم العمل على استثمارها.

وكشف عن أن مديونيات الضرائب تصل إلى ٨ مليارات أو ٩ مليارات جنيه وهى تراكمات لسنوات طويلة وأنه يتم العمل على الوصول الى اتفاق لحل هذه المشكلة.

وأكد: إن الصحافة الورقية ستستمر وسنحافظ عليها، ولكنها تحتاج إلى أوجه إنفاق، لافتا إلى أن الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوى، وعندما نجد أخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على محورين بالتوازي: الأول هو تطوير المحتوى، والثانى هو الاستثمارات حيث ان الاستثمارات مهمة جدا للحفاظ على هذه المؤسسات.

وقال الشوربجى: إن الهيئة اقتحمت الملف الشائك، الخاص بديون المؤسسات الصحفية، مشيرا إلى أن هذه الديون موروثة من 40 سنة، وهى ديون سيادية تشمل ضرائب وتأمينات وجمارك وغيرها، وديون بنكية.

وأضاف الشوربجى أنه منذ سنة 1985 كانت المؤسسات تأخذ قروضا ولا تدفع، والفوائد تحولت من عشرة قروش فى هذا التوقيت إلى ألف جنيه حاليا.

وتابع الشوربجي: «نقوم بعمل تقييم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وأنا متفائل، ونسير فى الطريق الصحيح، و»الأهرام» مثلا فى الثلاثة شهور الأولى كان هناك خسائر، وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة يوجد ربح، وهناك إصدارات أخرى فيها خسائر لكن قلت هذه الخسائر».

وتابع الشوربجى أن مرتبات المؤسسات الصحفية تبلغ ١١٢ مليون جنيه شهريا ونأخذ دعما من الدولة ولكن هذا الدعم لن يستمر وبالتالى نحاول الاستثمار فى المؤسسات، ولكن لابد ألا ينفصل الاستثمار تماما عن ملف الصحافة.

وقال إن المؤسسات لديها أصول كبيرة منذ عام١٩٨٠ ولكن عليها معوقات كبيرة نحاول حلها.

وشدد الشوربجى على انه لايمكن ان تكون دولة كبيرة مثل مصر لا تملك برنامج موبايل «أبليكيشن»، حيث وجدنا الكل يتعامل مع برنامج «نبض» فقط وهو يصدر من المنطقة الحرة بالامارات، مؤكدا انه توصل لاتفاق مع مسئولى «نبض « للحصول على عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية، خاصة انها لم تكن تحصل على اى عائد منذ 3 سنوات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق