رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«هوية نجم» بين الأسطورة والواقع

مسقط ــ أمانى زهران
موقع «هوية نجم» الأسطورى

تتميز سلطنة عمان بالطبيعة الساحرة، التى تحول معالمها إلى لوحات فنية طبيعية من إبداع الخالق عز وجل. ومن أبرز هذه المعالم التى تنال عن اقتدار لقب «لوحة تشكيلية طبيعية القسمات»، حفرة عميقة تمتد داخل الأرض تعرف بين الأهالى والزوار بمسمى «هوية نجم».

ويبلغ قطر «هوية نجم» نحو 50 مترا وعمقها 20 مترا، وهى مملوءة بالمياه المالحة التى تأتيها من مياه بحر عمان، الذى يبعد عنها نحو 500 متر فقط.

وتضم «هوية نجم» العديد من الأسماك الصغيرة التى تتزاحم بداخلها، واشتهرت بقدرتها على تخليص أقدام زوارها من آثار الجلد الميت. فقد اعتاد زائرو «هوية نجم» وضع أقدامهم فى مياهها كنوع من أنواع الاستجمام والاستشفاء.

أما عن الموقع الدقيق للمعلم الساحر، فتقع «هوية نجم» فى «قرية ضباب» بولاية «قريات» الساحلية بمحافظة مسقط، تعد أحد أبرز وأكثر المعالم السياحية الطبيعية جمالاً فى السلطنة. ومما زاد من شعبية «هوية نجم» ارتباطها بأسطورة متداولة، ومفادها أن تلك الحفرة نشأت نتيجة سقوط نجم أوجرم سماوى، ليرتطم بالأرض بقوة هائلة، مما تسبب فى إحداث هذه الفجوة الأرضية، لتتجمع بها المياه لاحقا. ولذلك سميت بـ «هوية نجم»، أى «النجم الساقط».

أما الحقائق المؤكدة فتفيد بأن مياه الأمطار والمياه الجوفية المتجمعة على مر العقود أسفل تلك المنطقة تسببت فى تآكل الصخور الجيرية تدريجيا، مما تسبب نهاية الأمر فى إحداث هذه الفجوة الدائرية العميقة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق