رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

جهود مصرية لتقليل انبعاثات الكربون وتيسير انتقال الطاقة

كتب ــ إيمان عارف ــ نادر طمان

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر نفذت عددا من الخطوات لتقليل انبعاثات الكربون وخلق بيئة مناسبة لانتقال الطاقة فى مصر، مؤكدا أنه خلال السنوات القليلة الماضية تمكن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من تطوير شبكات النقل والتوزيع باستثمارات تصل إلى نحو 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى تدشين الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة القومية للكهرباء من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة التى ستسهم بشكل كبير فى تحسين كفاءة الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى تقليل الاستثمار المطلوب للبنية التحتية للشبكات الكهربائية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الكهرباء عبر الفيديو كونفرانس فى الجلسة الافتتاحية للحوار الأول لمجلس انتقال الطاقة العالمى مع مصر، لتبادل الخبرات وتعزيز الاستراتيجيات والالتزامات تجاه معالجة قضية تحول الطاقة. وأوضح أنه لتخفيف آثار تغير المناخ يجب اتخاذ عدد من الإجراءات المتمثلة فى خفض تكاليف الطاقة المولدة من الطاقات المتجددة، وتحقيق التطور فى تكنولوجيات تخزين الطاقة والكهرباء، وزيادة استخدام السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الشبكات الذكية والتحول إلى اللامركزية لتوليد الكهرباء، وتنفيذ مشروعات الربط الإقليمى والدولى للكهرباء من أجل الاستفادة من جميع أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة. وأعرب شاكر عن تقديره لرئاسة المملكة المتحدة لمؤتمر المناخ القادم (COP26) والمقرر عقده فى نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن مصر تؤكد دعمها والمشاركة مع حكومة المملكة المتحدة فى هذا الجهد.

من ناحيتها، أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة أن مجلس انتقال الطاقة برئاسة رئيس (COP26) فى المملكة المتحدة ألوك شارما وداميلولا أوجونبيى، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة والطاقة المستدامة للجميع (SEforALL)، يوفر منصة لمصر لعرض قيادتها الإقليمية فى مجال الطاقة النظيفة، علما بأن هذه هى الدورة الأولى من سلسلة حوارات تجمع بين أفضل الخبرات المالية والفنية من المجتمع الدولى.

ومن جانبه، قال السفير البريطانى جيفرى آدامز إن مصر أدخلت العديد من الإصلاحات فى قطاع الطاقة لتشجيع الاستثمارات فى توليد الكهرباء القائمة على الطاقة المتجددة، بما فى ذلك إنشاء خمس محطات جديدة للطاقة المتجددة فى خليج السويس وأسوان، ونحن فخورون بدعم انتقال مصر إلى الطاقة النظيفة».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق