رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«أغذية النانو» تتميز بخواص أعلى فى جودتها

كتبت ــ هالة أبوزيد

تمكنت دراسة حديثة بالمركز القومى للبحوث من استخدام تقنية النانوتكنولوجى، فى تحسين الخواص الوظيفية والتكنولوجية لبعض المنتجات الغذائية، وقد توصلت الدراسة إلى إنتاج برجر ومايونيز وشرائح تفاح مجففة تتمتع بمواصفات جودة عالية، مقارنة مع تلك التى تنتج بالطرق التقليدية.

وصرحت الدكتورة دينا السيد باحث بقسم الصناعات الغذائية بالمركز، والتى أجرت هذه الدراسة، بأنه تم تحويل جزيئات بروتين فول الصويا إلى جزيئات نانومترية باستخدام الموجات فوق الصوتية عالية الكثافة، وقد أدى تطبيق الجزيئات النانومترية التى تم الحصول عليها فى تصنيع بعض المنتجات الغذائية، إلى تحسين خصائص الجودة للأغذية المختبرة، حيث أدى استخدام بروتين الصويا النانومترى فى إنتاج البرجر إلى انخفاض نسبة الانكماش والفقد أثناء الطهى وزيادة إنتاجية الطهى، كما تحسنت المعايير اللونية، بالإضافة إلى أن القبول الحسى كان أعلى للمنتجات المدعمة ببروتين الصويا النانومترى، كما أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الجزيئات النانومترية فى تصنيع المايونيز منخفض الكوليسترول أدى إلى تكوين قطرات مايونيز مضغوطة، وتحسين الخصائص الانسيابية، وكذلك تحسين خصائص القوام.

وتضيف الباحثة، أن استخدام الجزيئات النانومترية لبروتين الصويا أظهر نتائج إيجابية للحفاظ على جودة شرائح التفاح المجففة أثناء التخزين، حيث تسبب فى انخفاض التلون البنى فى شرائح التفاح، ورفع قيم المحتوى الرطوبى الاتزانى للشرائح المجففة. أجريت الدراسة بإشراف كل من د. فريال محمد ود.عزة أنور، الأستاذتين بقسم الصناعات الغذائية بالمركز.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق