رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى: نتوسع فى المدن الجديدة.. و«البناء غير المخطط» 50 % من المعمور
الصين تهدى مصر 300 ألف جرعة من لقاح «كورونا» وتراجع الإصابات والوفيات

كتب ــ شريف أحمد شفيق ــ عصام الدين راضى
مدبولي خلال اجتماع مجلس الوزراء عبر تقنية الفيديو كونفرانس

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تنتهى حاليا من تطوير المناطق غير الآمنة، وتسكين أهاليها فى الوقت الذى تبلغ فيه مساحة البناء غير المخطط نحو 45% أو 50 % من المعمور مثل عزبة الهجانة والتى تعدُ تراكمات عقود مضت.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة امس بالفيديو كونفرانس واستهل مدبولى الاجتماع بالاشارة إلى الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى منطقة «عزبة الهجانة»، ورافقه خلالها وعدد كبير من أعضاء الحكومة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن التدخلات المطلوبة لخدمة هذه المناطق تتمثل فى فتح محاور وشوارع بهذه المناطق، وتوفير الخدمات المختلفة لسكانها، فإزالة كل هذه المناطق المُكدسة بملايين السكان، موضوع شديد الصعوبة، وباهظ التكلفة، كما أن تكلفة التدخل فى هذه المناطق أعلى من تكلفة بناء مناطق جديدة، لافتاً إلى أن هذا ما يفسر اهتمام الدولة بالتوسع حالياً، بتكليفات من الرئيس السيسى فى بناء المدن الجديدة، لتوفير سكن آمن ومخطط فى مجتمعات حضارية مكتملة الخدمات، وحتى نمنع البناء العشوائى المخالف، أو التعدى على الأراضى الزراعية فى القرى.

واوضح أن الدولة ستتدخل فى البناء غير المخطط لتحسين معيشة المواطنين، ومؤكداً أنه لن تتم إزالة المبانى ما دامت صالحة للسكن، ولكن ستحدث عمليات جراحية، ستسهم فى تحسين معيشة قاطنى تلك المناطق، وذلك عبر فتح شوارع لتيسير دخول وخروج السكان، وكذا توفير بيئة مناسبة للسكن.

وأكد رئيس الوزراء أهمية المشروع الكبير الذى بدأته الحكومة حالياً، بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، منوهاً إلى أنه سيتم من خلاله إنشاء 500 ألف وحدة سكنية، لتوفير سكن حضارى لسكان المناطق العشوائية بهذه المدن، مشيراً إلى أن الدولة تحصر حالياً الأراضى الصالحة لهذا المشروع، سواء التابعة منها للجهات الحكومية، أو شركات قطاع الأعمال، وخلافه.

وتطرق الدكتور مصطفى مدبولى إلى الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية للعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذى لمختلف المشروعات التى يتم إقامتها داخل العاصمة.

مشيراً إلى أن هناك متابعة دورية من جانب الوزارات والجهات المعنية لمختلف الأعمال التى يتم تنفيذها، وذلك سعياً للانتهاء من مختلف الأعمال، خاصة الحى الحكومى وتأثيثه بالكامل، تمهيداً لبدء نقل الموظفين بشكل تجريبى وتدريجى فى النصف الثانى من هذا العام.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، جهود مواجهة فيروس «كورونا»، وموقف توفير اللقاحات، وكذا أعداد حالات الإصابة الجديدة، وإجمالى عدد المصابين حتى الآن، وعدد الحالات التى تعافت، وعدد الوفيات.

وقالت الوزيرة، إن معدل الإصابة الأسبوعى يشهد تراجعا ملحوظا منذ الأسبوع الثالث من شهر يناير الماضى، كما أن معدل الوفيات يُظهر انخفاضا أيضا خلال نفس الفترة تقريبا.

واستعرضت وزيرة الصحة موقف توفير اللقاحات للأطقم الطبية، موضحة أنه تم توفير اللقاح لجميع الفرق الطبية الموجودة بكل من مستشفيات العزل والصدر والحميات، وأنه جار تعميم اللقاح على باقى الـ 363 مستشفى المٌخصصة من قبل وزارة الصحة، كما تم إمداد 11 مستشفى جامعيا باللقاح، فضلا عن مستشفيات هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد.

وفى سياق متصل، أوضحت الوزيرة أن الحكومة الصينية قررت إهداء مصر 300 ألف جرعة من اللقاح الصينى المضاد لفيروس «كورونا» المستجد؛ بهدف دعم جهود الحكومة المصرية لمواجهة الجائحة.

و لفتت إلى أنه تم فحص 5 ملايين سيدة حتى الآن خلال فترة جائحة «كورورنا»، ضمن البرنامج الرئاسى لدعم صحة المرأة، وفيما يتعلق بتدريب أفراد هيئة التمريض، قامت وزارة الصحة المصرية بتدريب عدد يزيد على 79 ألفا من أفراد الهيئة بقطاع الرعاية العلاجية لمواجهة فيروس «كورونا»، أمّا بالنسبة لمتابعة حالات العزل المنزلى فإنه تتم المتابعة الدورية عن طريق اطباء الرعاية الاساسية، وفى حالة رغبة المريض فى طلب خدمات الطوارئ، يقوم بالتواصل عبر مركز الاتصال 105، أو ارسال رسالة إلى رقم 1440 وكتابة كلمة (عزل).

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق