-
الرئيس وجه بتصنيع قضبان السكك الحديدية محليا لتوفير العملة الصعبة
-
التعاقد مع شركة فرنسية لإدارة وتشغيل الموانى وليس لها حق امتياز أو انتفاع
أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن خطة وزارته تتضمن تنفيذ 2173 مشروعا بإجمالى تكلفة 1522 مليار جنيه، تشمل جميع القطاعات التابعة لوزارة النقل، وكشف عن الانتهاء من تنفيذ 1273 مشروعا بتكلفة 355٫6 مليار جنيه، وجار استكمال تنفيذ 760 مشروعا بتكلفة 495 مليار جنيه، موضحا أن هناك مخططا للبدء فى تنفيذ 140 مشروعا بتكلفة 671٫4 مليار جنيه، مشيرا إلى أن خطة تطوير قطاعات الوزارة من المقرر الانتهاء منها فى عام 2024.
جاء ذلك خلال استعراض، وزير النقل، خطة وزارته طبقا لبرنامج الحكومة «مصر تنطلق» أمام الجلسة العامة لمجلس النواب أمس برئاسة المستشار حنفى جبالى.
وتابع الفريق كامل الوزير أن تكلفة مشروعات وزارة النقل ( 2014-2024 ) تتضمن 464 مليار جنيه للطرق والكبارى، و220 مليار جنيه للسكك الحديدية، و757 مليار جنيه لمترو الأنفاق والجر الكهربائى، و63 مليار جنيه للنقل البحرى، و15 مليار جنيه للموانى الجافة والمناطق اللوجيستية، و3 مليارات جنيه للنقل النهرى.
وشدد وزير النقل، على أن الوزارة تعمل وفق خطة متكاملة لتحقيق التنمية فى جميع القطاعات وإنشاء محاور على نهر النيل من خلال منظور تنموى متكامل وربط المناطق الحضارية بالمناطق الإنتاجية.
مشيرا إلى أن الوزارة تقوم على تعزيز التكامل الاقتصادى مع الدول المجاورة وتخطيط وتمهيد الطرق لشاحنات النقل الثقيل واتخاذ إجراءات لتجنب حوادث الطرق.
وأوضح الوزير أن قطاع الطرق والكبارى شهد تطورا كبيرا مكن مصر من تحقيق مركز فى التنافسية العالمية حيث قفزت 90 مركزا من المركز 118 إلى 29 خلال عامى 2019 -2020.
ولفت إلى أن وزارة النقل تعمل على التوسع فى وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائى.
وأوضح الوزير أنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية.
ولفت إلى أنه تم الانتهاء من 50 مشروعا بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد الغربى، والقوس الشمالى، و طريق الجلالة، ونفق الشهيد أحمد حمدى، والقاهرة السويس، وسفاجا القصير، و6 أكتوبر والواحات، وطريق المنصورة جمصة، فضلا عن تنفيذ 22 محورا على النيل بإجمالى 34 مليار جنيه.
وعن الكبارى والأنفاق تم تنفيذ 100 كوبرى ونفق بإجمالى تكلفة 140 مليار جنيه، منها 26 كوبرى بمنطقة شرق القاهرة، وجار تنفيذ 220 كوبرى ونفقا بإجمالى 30 مليار جنيه.
كما أن هناك 25 مشروعا لرفع كفاءة الطرق، وتطوير طريق القاهرة الإسكندرية، وشبين طنطا، وطريق بنها زفتى المنصورة.
..وأعضاء المجلس يطرحون تساؤلات على وزير النقل
وتابع الفريق كامل الوزير أن هناك استخداما للتقنيات الحديثة فى إعادة تطوير الأسفلت من خلال معدات حديثة وذلك لتقليل التكلفة وعدم تلويث البيئة، وسيتم التوسع فى هذه التقنية الحديثة، مشيرا إلى أنه تم رصد 339 مليون جنيه لشراء هذه المعدات.
وأضاف أنه يتم العمل على تنظيم تطبيق منظومة النقل الذكى وتم التخطيط لاستخدامها على 21 طريقا من خلال شركة وطنية مصرية.
ولفت إلى أن الربط مع دول الجوار أصبح ضرورة، مشيرا إلى البدء بطريق كيب تاون المار بـ 9 دول إفريقية، والطريق الدولى الساحلى من السلوم حتى بنى غازى، وإنشاء طريق مصر تشاد مرورا بليبيا.
وعن مشروعات السكك الحديدية تم وضع خطة للنهوض بمنظومة السكك الحديدية وإنشاء شبكة للخطوط الكهربائية وربطهما معا، حيث إن تطوير السكك الحديدية الحالية سيتكلف 220 مليار جنيه من خلال تطوير الخطوط والإشارات والمزلقانات والورش والجرارات والعربات والعامل البشرى.
وكشف عن أن الأمر يسير نحو تطوير خطوط السكك الحديدية الحالية من خلال ازدواج ووصلات جديدة واشارات وعمل موانى جافة وربطها من خلال وصلات جديدة بالشبكة الحالية.
وتشمل عناصر الخطة أيضا ربط خطوط السكك الحديدية بالمونوريل والقطار الكهربائى وشبكات المترو حتى يكون لدينا منظومة نقل متطورة.
وقال إن هناك توجيها من الرئيس لإنشاء مصنع لتصنيع قضبان السكك الحديدية وننسق مع كل الشركات الوطنية المتخصصة التى تعمل فى مجال السكك الحديدية لكى نصنع قضبان السكك الحديدية ونوفر العملة الصعبة ونوجد فرص عمل جديدة.
وأكد أن المخطط تطوير 180 محطة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 176، فضلا عن تطوير الورش.
وعن تطوير العربات قال إنه تم تطوير 200 عربة ركاب درجة ثالثة، و90 عربة مكيفة وتم التعاقد على 200 عربة نوم جديدة من إسبانيا، فضلا عن 6 قطارات كاملة جديدة سيصل أولها فى شهر يونيو، وتم التعاقد على 131 عربة بضائع مع مصنع سيماف ببنى سويف.
وكشف عن أن منطقة برديس أصبحت منطقة تنموية ونخطط لإنشاء خط سكة حديدية عرضى من أسوان حتى برديس بطول 325 كيلومتر.
وتابع الفريق كامل الوزير أن هناك نقلة نوعية فى مجال الأنفاق والقطارات الكهربائية وذلك من خلال انشاء القطار الكهربائى من محطة عدلى منصور مرورا بالعاشر من رمضان حتى العاصمة الإدارية، والمونوريل من يوسف عباس حتى العاصمة الإدارية.
كما تشهد النقلة النوعية فى مجال القطارات الكهربائية شبكة القطار الكهربائى السريع بطول 1775 كيلو مترابتكلفة 3 مليارات دولار شاملة توريد 5 قطارات وصيانة واصلاح لمدة 15 عاما، وقد تم التعاقد على خط العلمين العين السخنة بطول 460 كيلو مترا.
واستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق بالخط الثالث للمترو والخط الرابع بدءا من حى الأشجار بمدينة 6 أكتوبر حتى مدينة الرحاب القاهرة الجديدة، والخط الخامس من الخصوص حتى المعادى الجديدة، كما نعمل على تطوير الخطين الأول والثانى للمترو.
وكشف عن تنفيذ مشروعات لمترو الأنفاق بالإسكندرية ومن المتوقع فى شهر أبريل المقبل أن يكون هناك تحالف للعمل على إنشاء مترو «أبو قير»، فضلا عن تطوير ترام الرمل.
وكشف وزير النقل عن أن الوزارة تعمل على تطوير الموانى المصرية ليشمل البنية المعلوماتية وتطبيق منظومة الشباك الواحد للموانى المصرية، ولفت إلى أن إدارة الموانى المصرية ستكون تحت هيئة واحدة تقوم بإدارة جميع الموانئ المصرية.
مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركة فرنسية» سى إم إيه» لإدارة وتشغيل الموانى المصرية، وليس لها حق امتياز أو انتفاع ولكن إدارة فقط، وهى تعد الشركة الثالثة على العالم.
وأوضح ان النقل النهرى يمثل واحدة من أهم القطاعات التى تعمل الوزارة على تطويرها، ونعمل على أكثر من محور لإحلال وتجديد الأساطيل النهرية، وإصدار التشريعات لتحفيز شركات للعمل فى النقل النهرى، وتجديد أسطول التاكسى النهرى، وتطهير المجرى الملاحى لنهر النيل، ورفع كفاءة «الأهوسة».
رابط دائم: