رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

علمى طفلك مهارات السعادة

سعادة أولادى الاهم هكذا تخبر كل أم نفسها كل يوم لكن هل تعلمين حقا كيف تجعلين أولادك أكثر سعادة؟ ربما تفاجئك الاجابة فقليل من الأنانية وحب الذات قد يضمن ليس فقط أبناء سعداء بل أيضا حياة زوجية سعيدة هانئة وهو ما أكدته دراسة نشرتها مجلة التايم الأمريكية التى أكدت أن الخطوة الاولى والأهم فى تربية أطفال سعداء هى سعادة الأم نفسها فالأم التعسة لا يمكنها أن تربى أبناء سعداء وان حاولت،

وقالت المجلة إن أغلب الأمهات يتصورن أن التضحية بالذات وإيثار رغبات وطلبات الابناء هما ما يحقق السعادة فلا يمكنك أن تحبى غيرك إن كنت لا تحبين نفسك ولا تهتمين بها بقليل من التدليل مثل الخروج مع الأصدقاء والترويح عن النفس وتدليلها أكثر فائدة لابنائك واشار التقرير الذى نشرته المجلة إلى أن الشعور بالسعادة ليس مرتبطا بالظروف المحيطة أو الضغوط أو المشاكل التى يتعرض لها الانسان ولكنها موقف يمكن تبنيه وسلوكيات يمكن تعلمها ولذلك يمكن أن تزرعى فى طفلك هذه السلوكيات باتباع الآتي:

< علمى طفلك كيفية التواصل مع الآخرين عبر مشاركة الألعاب والتواصل اللفظى والتعاطف مع الاخرين فالدراسات تثبت أن الأشخاص الأكثر قدرة على التواصل مع الاخرين هم الاقل عرضة للاكتئاب والقلق النفسى وأكثر شعورا بالرضا عن أنفسهم وكذلك أكثر قدرة على التعامل مع المشاكل ويتمتعون بقدر كبير من المرونة فى حلها فحاولى دائما أن تحيطى طفلك باقران يتواصلون بشكل جيد مع الاخرين.

< توقعى من طفلك أن يبذل الجهد فقط ولا تقيسى نجاحه بالنتائج ولا تتوقعى منه الكمال فعندما نثنى على أطفالنا ونشيد بمجهودهم يدفعهم ذلك لا شعوريا إلى الاستمرار فى بذل المجهود كما أن ذلك ما يجعلهم أكثر ذكاء فى التعامل، وتظهر الابحاث أن الاطفال الذين يعيشون مع آباء يتوقعون منهم إظهار التفوق على الاخرين دائما يميلون لاختيار المهام البسيطة ولا يقبلون على القيام بالمهام الصعبة خوفا من الاخفاق وخذلان آبائهم مما يجعلهم اقل مخاطرة تجنبا لوقعهم فى اخطاء وبالتالى لا يحققون نجاحات كبيرة فى المستقبل.

< علميه اساسيات الذكاء العاطفى عن طريق التعبير عن مشاعره باستمرار واعطيه الفرصة للتعبير عنها فى حرية دون إدانة أو سخرية فإذا كان حزينا لأمر ما شاركيه حزنه وتحدثى معه ولا تقولى له إن الامر لا يستحق فالاشخاص الذين يتعلمون كيفية ادارة مشاعرهم وتحديدها هم الاشخاص الذين يتمتعون بقدر أكبر من الاتزان النفسى والأكثر ثقة فى أنفسهم والانجح فى علاقاتهم العاطفية مستقبلا.

< ساعديه فى تبنى طرق التفكير التى تجعل منه شخصا سعيدا فى المستقبل بالتركيز على ما يقوم به وعدم تشتيت نفسه فى أكثر من اتجاه واسهل طريقة لذلك هى تكليفه بمهمة واحدة فى كل مرة فكثرة الأوامر تربكه وتعطل تفكيره.

< وضع قواعد محددة لمواعيد الطعام او مواعيد الحلوى المفضلة لديه يساعده على تبنى سلوكيات الانضباط الذاتى فلا تلبى طلباته فى التو واللحظة ولكن اجعليه ينتظر قليلا فى كل مرة.

< امنحيه أكبر فرصة ممكنة للعب سواء داخل او خارج المنزل ومشاركة الاطفال الاخرين فذلك يعلمة مهارات التفاوض وحل النزاعات وتنظيم عواطفه وسلوكياته والتحدث عن نفسه.

< وأخيرا، أكثر ما يتأثر به الطفل ويشكل شخصيته هو البيئة المحيطة به فاجعلى منزلك مكانا مهيأ للسعادة بالتواصل السلس بين افراد الاسرة والنشاطات الجماعية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق