رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المسيطر على العملة الخضراء

تقدمها ــ عبير فؤاد
بنجامين فرانكلين

قد لا يعرف البعض، مَن هو الشخص الموضوعة صورته على فئة الـ١٠٠ دولار ..

إنه «بنجامين فرانكلين» الذى يعتبر واحدا من أهم وأبرز الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية.

ولد «فرانكلين» فى ١٧ يناير ١٧٠٦، هو برج الجدى . مولود هذا اليوم مبتكر محدد ومتعصب لقوانينه ولديه بصيرة ،كما أنه واقعى ومنظم ، يتمتع بروح عملية.. يعتبر «فرانكلين» من أهم العقول التى أنجبتها أمريكا، هو عالم ومخترع وسياسى وصحفى ومؤلف وناشر ودبلوماسى وشخصية رئيسية فى علم الفيزياء. أثبت بالتجربة أن البرق عبارة عن كهرباء عندما عرّض طائرة هوائية للصواعق، فلما أصابتها الصاعقة احترقت فورا، وكادت هذه التجربة أن تودى بحياته، لكنها قادته لاختراع مانع الصواعق.اخترع أيضا النظارة ثنائية البؤرة، وعداد المسافات، وموقد فرانكلين والهارمونيكا الزجاجية.

فى عام ١٧٥٣حصل فرانكلين على ميدالية كوبلاى من الجمعية الملكية بلندن عن أعماله المتميزة فى مجال الكهرباء، وفى العام نفسه منحته جامعتى (هارفارد) و(ييل) درجةً فخرية لإسهاماته الفذة التى قدمها للمجتمع من خلال ابتكاراته العلمية. يقول فرانكلين: «لا يمكننى تغيير اتجاه الريح، لكنى أستطيع التحكّم فى شراع مركبى لأذهب به إلى المكان الذى أريده».

إن التفكير العملى والمنظّم هو الذى يسمح لمولود الجدى باكتشاف الكثير من خبايا النفس وخبايا الطبيعة وهو الذى يساعده على تحليل المواقف بذكاء. لذلك يعتبر الجدى سياسيا بالفطرة، بارعا فى التفاوض، وفى إدارة المال. استطاع فرانكلين أن يكوّن ثروة كبيرة من الطباعة وتجارة الصحف، فقد بدأ حياته العملية عاملا فى مجال الطباعة ليتعلم بذلك تفاصيل هذه الصناعة. الجدير بالذكر أن هذا الرجل لم يقضِ سوى عامين فى المدرسة بسبب ظروف أسرته المادية، ومع ذلك عكف على تعليم نفسه بالجهد الذاتى. يرجع له الفضل فى إنشاء أول مكتبة أمريكية عام ١٧٣١ لتضم ثروة من الكتب فى شتى المجالات.

فى مجال الصحافة بدأ بنشر صحيفة خدمية تقدم فقط وصفات الطعام والتنبؤات الفلكية والنشرة الجوية. من أهم مؤلفاته سيرته الذاتية التى كتب فيها عن تجربته الصحفية وأيضا كتاب بعنوان «الطريق إلى الثروة». اقتحم مجال السياسة من خلال إسهاماته المجتمعية، إذ أسس أول منظمة لإطفاء الحرائق، وشارك فى تأسيس مستشفى بنسلفانيا وجمعية الفلسفة وصندوق التبرعات لإطفاء الحرائق. شارك فى كتابة إعلان الاستقلال وكتابة الدستور وحينئذٍ حذّر واضعى الدستور من الهيمنة الصهيونية كى لا يلعنهم الأبناء والأحفاد!

الجدى يرى الواقع ويتصرف بناءً على ذلك.. لا يسمح لنفسه بالعيش فى الوهم ولا الأحلام، وذلك ما يمنحه البصيرة التى تجعله يتوقع ما سيحدث معتمدا على معطيات الواقع .. هو طموح ومجتهد ويعرف قيمة الوقت .. من أقوال فرانكلين: «الوقت هو المال». هو جدى الجبل المسيطر على قمم الجبال فلا عجب أن يظل ليومنا هذا رمزا على أكبر فئات العملة الخضراء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق