رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزير الشباب والرياضة: 46 مليون مواطن استفادوا من 1199 برنامجا بمحور بناء الإنسان

أعلن الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس برئاسة المستشار حنفى جبالى، أن إجمالى برامج بناء قدرات الإنسان  1199 برنامجا، وبلغ عدد المستفيدين منها 46 مليون مواطن على مستوى المحافظات.

وأشار الوزير، إلى أن من بين هذه البرامج (دراجتك صحتك - صحة أولادنا ـ قطار الشباب ــ مهرجان إبداع ــ أطفال العالم ــ الرياضة من أجل التنمية.. وغيرها) ، مؤكدا أن البرامج الترويحية للمواطنين بلغت 66 برنامجا، وبلغ عدد المستفيدين منها 18 مليون مستفيد فى الفترة من 2018 حتى 2020 ، وفيما يتعلق بالوعى الثقافى، وصل عدد البرامج 411 برنامجا، ووصل عدد المستفيدين ما يقرب من 3 ملايين، بينما بلغ عدد برامج تشجيع العمل الجماعى 78 برنامجا. وقال الدكتور أشرف صبحي: نسعى لتكون مصر مركزًا عالميا لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية. وأوضح، أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالمية واقليمية، وتم خلال 2020 رغم أزمة كورونا استضافة 11 بطولة عالمية واقليمية.

وكشف عن تحسن مؤشر مصر فى التنافسية العالمية فى المجال الرياضى، مؤكدا أن مصر احتلت المركز 38 من 90 دولة فى مؤشر الدول المؤثرة رياضيا. ولفت إلى أن مصر حققت المركز 56 من 205 دول فى مؤشر الرياضة الدولى، والمركز 55 من 206 دول من رياضة النخبة، وتحسن مؤشر 6 مدن فى مؤشر مدن التأثير الرياضى العالمى، واحتلت تلك المدن المركز الأول إفريقيًا وعربيا، والمركز 29 من 140 دولة فى مؤشر توفير الاستادات الضخمة.

وعن واقعة نادى الجزيرة، أكد الوزير أن هناك جزاءات سيتم تطبيقها، وتوجهنا إلى هناك، ولكننى أربأ عن الحديث فى هذا الأمر. جاء ذلك، خلال تعليق الوزير على الصور التى تصدرت مواقع التواصل الاجتماعى تحت عنوان واقعة نادى الجزيرة والتى ظهرت بها مجموعة من السيدات يتناولن حلوى صنعت على أشكال جنسية، الأمر الذى أثار المجتمع ومواقع التواصل. وأشاد النائب حازم إمام بالتنظيم الرائع لكأس العالم لكرة اليد، والملاعب الجديدة التى تم انشاؤها ، لافتا الى ان المشكلة الرئيسية هى كيفية الحفاظ على هذه الملاعب، مستشهدا بتنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم عام 2018  والملاعب كانت ممتازة ولكن الآن ارضيتها أصبحت سيئة ، مؤكدا انه تم انفاق 800 مليون جنيه والملاعب سيئة، والمشكلة الحقيقية فى مصر عدم وجود صيانة جيدة لهذه الملاعب، الأمر الذى يؤدى إلى اهدار أموال تم انفاقها على هذه الملاعب.

ولفت إلى تأهل 129 لاعبا إلى الأوليمبيات ومنذ فبراير 2020 لا يوجد احتكاك وهذا مهم جدا لأى لاعب أوليمبى فهل هذا الأمر سيؤثر علينا فى الأوليمبياد،فضلا عن مشكلة منتخب الشباب الذى استغرق اعداده عامين وفوجئنا باصابة 17 لاعبا بفيروس كورونا قبل بدء البطولة بسبب عدم وجود اجراءات احترازية فما هى الاجراءات التى ستتخذ للحفاظ على اللاعبين قبل الذهاب إلى الأوليمبياد.

وتطرق النائب محمد الجارحى إلى مشكلة اتحاد الكرة فمنذ استقالة اتحاد الكرة الأسبق هناك أزمات ظهرت على السطح، منها لجنة خماسية ثم لجنة ثلاثية، وان وزير الرياضه قد اعلن أن اللجنة الثلاثية تم تعيينها دون التنسيق مع الدولة، مشيرا الى ان هناك ضبابية وتخبطا واضحا فى المشهد، مطالبا بحسم هذا الملف.

وقال النائب أشرف رشاد «زعيم الأغلبية» إن هناك كثيرا من المشكلات ولكن هناك أزمة وهى أزمة نادى الزمالك ووجه سؤالا للوزير: هل أنت مطمئن بما يحدث فى نادى الزمالك.

وانتقد «رشاد» عدم وجود منظومة لمراكز الشباب فالمراكز متهالكة وهناك مركز لم يفتح وموظفون يتقاضون مرتبات فقط، مطالبا بأن تكون هناك منظومة للشباب، وتعديل قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 ، مؤكدا انه لا يجب أن يكون ممثلو الاتحادات الرياضية هم السلطة الرابعة فى مصر وخارج السلطة التشريعية والرقابية. وعن انتخابات اتحاد الكرة تساءل النائب اشرف رشاد عن مصير انتخابات 31 يناير، لافتا الى انه اذا لم تجر ستوقع عقوبات على مصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق