رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التنصيب ٢٠٢١.. ظروف استثنائية ومراسم افتراضية

واشنطن ــ وكالات الأنباء

وسط ظروف استثنائية تشمل المخاوف الصحية من فيروس كورونا المستجد، والاحتياطات الأمنية المكثفة بعد اقتحام الكونجرس، يؤدى اليوم الرئيس الـ ٤٦ للولايات المتحدة جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، اليمين الدستورية، فى حفل تنصيب محدود للغاية فى العاصمة واشنطن.

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالات الافتتاحية مع النشيد الوطنى والصلاة، فى الساعة السادسة والنصف بتوقيت القاهرة (١٦:٣٠ بتوقيت جرينتش)، وبمجرد أن ينطق بايدن بالكلمات التالية أمام رئيس المحكمة العليا، القاضى جون روبرتس، وهى «أقسم رسميًا أننى سأقوم بإخلاص بأداء مهام رئيس الولايات المتحدة، وسأقوم بكل ما بوسعى بالحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه"، سيصبح رئيسا جديدا للبلاد . ويتبع ذلك القاؤه خطاب يوم التنصيب، الذى يتعرض فيه للخطوط العريضة لسياسته المستقبلية ثم الاحتفالات. وتصبح كذلك كامالا هاريس نائبة للرئيس، بمجرد أن تؤدى اليمين الدستورية أمام قاضية المحكمة العليا، سونيا سوتومايور.

وهذا العام ، ستغيب الحشود الكبيرة من المواطنين، ممن كانوا يحرصون على المشاركة فى مراسم التنصيب كل ٤ سنوات، بسبب قيود جائحة كورونا، وذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن نحو ٢٠٠ شخص سيجلسون على المنصة، حفاظا على التباعد الاجتماعي. كما سيغيب عن المراسم الرئيس دونالد ترامب، مخالفا ١٥٠ عاما من التقاليد السياسية الأمريكية الراسخة، فيما أشارت تقارير، إلى اعتزامه مغادرة واشنطن مبكرا صباح يوم التنصيب. ومن المتوقع أن يحضر الحفل نحو ألف ضيف فقط، غالبيتهم من أعضاء الكونجرس وضيوفهم.

وفى الماضى، كان هناك مائتا ألف تذكرة جاهزة لحضور الحفل الرسمى، ولكن مع استمرار انتشار العدوى فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، لن تتوفر سوى نحو ألف تذكرة.

وبعد ذلك، سيقوم الرئيس الجديد ونائبته، بصحبة الرؤساء السابقين إلى جانب زوجاتهم، بالذهاب إلى مقبرة أرلينجتون الوطنية بولاية فرجينيا، لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول. وينتظر أن يشارك نائب الرئيس، مايك بنس، فى حفل التنصيب، وكذلك الرؤساء السابقون بوش وكلينتون وأوباما. وبعد ذلك سيرافق أفراد من الجيش بايدن وهاريس عائلاتهما إلى البيت الأبيض، بحضور فرقة موسيقية وفرقة طبول.

وستغنى الفنانة الشهيرة ليدى جاجا النشيد الوطنى، وستغنى كذلك جينيفر لوبيز خلال الأداء الموسيقى للحفل. بعد أن يؤدى بايدن اليمين ، سيقدم الممثل توم هانكس برنامج الحفل عبر التليفزيون. وسيضم الحفل عددا آخر من المغنين، منهم جون بون جوفى، وديمى لوفاتو، وجاستين تيمبرليك ، وسيتم بثه عبر جميع الشبكات الأمريكية الرئيسية ومنصات البث ــ باستثناء قناة فوكس نيوز ، التى دعمت ترامب بشكل أساسى خلال فترة رئاسته.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق