رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«نيكسون» الجدى المتشبث بالقمة

تقدمها ــ عبير فؤاد
«نيكسون»

ولد الرئيس الأمريكى رقم 37 «ريتشارد نيكسون» فى 9 يناير 1913 فى كاليفورنيا لعائلة من أصول ألمانية. كان عضوا فى الحزب الجمهورى وامتدت فترة حكمه للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1969 حتى 1974. حتى الآن هو الرئيس الأمريكى الوحيد الذى استقال بسبب انكشاف تجسسه على مكاتب الحزب الديمقراطى المنافس فى مبنى «ووترجيت» ويعرف ذلك بفضيحة ووترجيت.

نيكسون من مواليد برج الجدى، وفى علم الأرقام مولود 9 ينايرشديد الاعتداد بنفسه.. لديه روح قتالية وإصرار على إثبات ذاته وتأكيدها، لكنه عنيد ويبالغ فى التركيز على نفسه.

بالفعل.. لم يصل «ريتشارد نيكسون» إلى منصب الرئاسة بسهولة، بل كان الطريق للبيت الأبيض مليئا بالعثرات والإحباطات، لكن الروح القتالية لدى «نيكسون» كانت تدفعه دائما لتحدى الظروف. عندما اختاره الجنرال «آيزنهاور» نائبا له فى حملته الانتخابية عام 1953، اتهمته الصحافة أنه يأخذ أموال المؤيدين لنفسه، ومع ذلك دافع عن نفسه بضراوة وأثبت براءته من تلك التهم.. نجح «آيزنهاور» وظل «نيكسون» فترتين رئاسيتين نائبا له أثبت خلالهما نفسه.عام 1960.. رشحه الحزب الجمهورى ليكون رئيسا، لكنه خسر الجولة أمام «كينيدى» القادم من الحزب الديمقراطى.

مولود الجدى هو أكثر شخص يحزن بسبب الفشل، لكن حزنه قليلا ما يحبطه، فهو شخص قوى ولديه كل الإصرار على تحقيق النجاح. لذلك بعد سقوطه فى انتخابات 1960 عاد «نيكسون» إلى كاليفورنيا مسقط رأسه ليسطر نجاحاته فى مهنة المحاماة، ومع ذلك دفعه طموحه السياسى ليترشحفى انتخابات حاكم كاليفورنيا عام 1962، وللأسف خسر هذه المرة أيضا.

الجدى طموح ومسيطر.. يحلم فى سره بأن يحكم من حوله ويسيطر عليهم من أجل تحقيق طموحاته.. بالفعل ظل هذا الحلم ساكنا داخل «نيكسون» حتى جاءته الفرصة ليترشح مجددا للرئاسة عام 1968 واستطاع أن يفوز بصعوبة على منافسه الديمقراطى.جدى الجبل يعيش فوق قمم الجبال، ولأن كبرياء الجدى لا يسمح له بالفشل هو يظل يطارد أهدافه ولا يرضى سوى بالقمة، لكن الشخص الجدى قلق ويبحث عن الأمان من خلال تأمين نفسه، لذلك استعدادا لمعركة التجديد الرئاسية عام 1972، قرر «نيكسون» أن يتجسس على مكاتب الحزب الديمقراطى المنافس فى مبنى «ووترجيت» عن طريق وضع أجهزة تنصت على التليفونات. ورغم انكشاف العملية فى يونيو 1972، ظل «نيكسون» بعيد الصلة عنها،وأكمل معركته الانتخابية وحقق نجاحا ساحقا. أثناء فترة رئاسته الثانية بدأت الحقائق تنكشف واتضح أنه وراء عملية التنصت، وبعد مراوغات كثيرة اضطر لتقديم استقالته فى 8 أغسطس 1974.

الشخص الجدى يتمتع بروح عملية ويبجل النجاح والإنجاز،ويعتبر أحيانا أن المثالية والشفافية هى أشياء غير عملية! لقد ولد فى الشتاء مهددا بعواصف الشتاء الباردة، مما يزيده إلحاحا على حماية نفسه ليبقى فوق القمة، لكن المبالغة فى التركيز على النفس قد عصف به إلى الهاوية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق