رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد ليلة من الفوضى وأحداث شغب دامية بواشنطن
الكونجرس ينهى الصراع على السلطة ويعلن بايدن «الرئيس الـ ٤٦ للولايات المتحدة»

واشنطن ــ وكالات الأنباء
أحداث الشغب فى واشنطن

  • بوش: هكذا يتم الطعن بنتائج الانتخابات فى جمهوريات الموز
  • ٤ قتلى وعشرات المعتقلين فى اقتحام الكابيتول .. وترامب يتعهد بانتقال منظم للسلطة !

 

 

فى أعقاب ليلة مروعة من الفوضى وأعمال العنف والشغب خلفت ٤ قتلى ، صادق الكونجرس الأمريكى أمس على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية التى جرت فى ٣ نوفمبر الماضى ليصبح "الرئيس الـ ٤٦ للولايات المتحدة"، سيتم تنصيبه فى ٢٠ يناير الجارى ، وذلك بعد ساعات من اقتحام متظاهرين مؤيدين للرئيس الجمهورى دونالد ترامب مبنى الكونجرس"الكابيتول" بواشنطن، فى أحداث أثارت موجة انتقادات حادة لترامب واتهامات ضده بالتحريض على العنف والإضرار بصورة الديمقراطية الأمريكية.

فمن جهته، أعلن مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته خلال جلسة مشتركة لغرفتى الكونجرس، الشيوخ والنواب، رسميا موافقة الكونجرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابى ، التى أشارت إلى حصول بايدن على ٣٠٦ أصوات ، مقابل ٢٣٢ لترامب .

جاء ذلك بعد أن أنهى أعضاء الكونجرس عملية التصديق على نتائج الولايات، بعد مناقشة طعون على أصوات الهيئة الانتخابية فى ولايات بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا وإسقاطها لاحقا بتصويت الأغلبية، وذلك بعد أن سقطت أيضا اعتراضات أخرى قدمها جمهوريون على نتائج التصويت فى ولايات نيفادا وميشيجن قبل أن تصل إلى مرحلة مناقشتها.


وكان أغلبية أعضاء مجلس النواب قد صوتوا صباح أمس برفض اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز بايدن بولاية بنسلفانيا فى انتخابات الرئاسة، فى محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز الرئيس الديمقراطى أو تأجيل المصادقة عليه. وجاء رفض النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ برفضه أيضا. وفى وقت سابق رفض الكونجرس الاعتراض على فوز بايدن فى ولاية أريزونا. وبدأ التصويت أولا فى مجلس الشيوخ حيث رفضت أغلبية ساحقة (٩٣ مقابل ٦) الاعتراض ، ولاحقا صوت النواب بأغلبية ٣٠٣ مقابل ١٢١ ضد الاعتراض نفسه.

ومن جانبه، تعهد ترامب بانتقال منظم للسلطة ، وقال فى بيان صدر بعد دقائق على مصادقة الكونجرس رسميا على فوز بايدن ، إنه "حتى لو كنت أعارض تماما نتيجة الانتخابات، والوقائع تدعمنى، سيكون هناك انتقال منتظم فى ٢٠ يناير"، مضيفا "قلت مرارا اننا سنواصل معركتنا لضمان إحصاء الأصوات الشرعية فقط ، وبينما هذا التصديق يمثل نهاية أعظم فترة ولاية أولى فى تاريخ الرئاسة ، لكنها مجرد بداية معركتنا من أجل أن نعيد لأمريكا عظمتها".

وكانت جلسة الكونجرس مساء أمس الاول قد تم تعليقها بعد اقتحام محتجين مؤيدين لترامب مبنى الكونجرس «الكابيتول» بالعاصمة واشنطن فى أحداث شغب وفوضى خلفت أربعة قتلى واعتقال ٥٢ شخصا ، حسبما أعلن روبرت كونتى قائد إدارة شرطة واشنطن.

وردت الشرطة على الحشود المقتحمة بإشهار الأسلحة وإطلاق الغاز المسيل للدموع ، وأخلت مجلسى النواب والشيوخ. وخارج الكونجرس، اختلط أعضاء من الميليشيات والجماعات اليمينية المتطرفة، وبعضهم ارتدى سترات واقية من الرصاص، مع الحشود. وردد المحتجون شعارات مؤيدة لترامب واقتحموا الحواجز واشتبكوا مع الشرطة.

وردا على هذه الأحداث، وصف الرئيس المنتخب جو بايدن اقتحام أنصارترامب لمبنى الكابيتول، بـ" التمرد" وبأنه "اعتداء غير مسبوق" على الديمقراطية الأمريكية، ودعا ترامب الى مطالبة أنصاره أمام الكاميرات، بوقف «حصارهم» للكونجرس .


مشاهد الكابيتول تتصدر الصحف العالمية

وأمام هذه الفوضى ، دعا ترامب أنصاره "للعودة إلى ديارهم "، ولكنه أصر على مزاعم تزوير الانتخابات ، وقال فى شريط فيديو بثه عبر تويتر «أدرك ألمكم. لقد سرقت منا الانتخابات. لكن عليكم العودة إلى دياركم. يجب أن نلتزم بالسلام وبالقانون والنظام». وأضاف «أحبكم».

كما شن الرئيس الجمهورى الأسبق جورج دبليو بوش هجوما عنيفا على القادة الجمهوريين الذين أججوا حالة «التمرد» التى شهدها مبنى الكابيتول ، قائلا فى بيان «هكذا يتم الطعن بنتائج الانتخابات فى جمهوريات الموز، لكن ليس فى جمهوريتنا الديمقراطية».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق