رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الصحة العالمية تحذر: جائحة كورونا جرس إنذار.. استعدوا للأسوأ..
فاوتشى: ٤ ملايين أمريكى تلقوا التطعيمات.. تلقيح أول بريطانى بـ«أكسفورد».. وآسيا تنتفض لتشديد الإجراءات

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
العمال يعقمون القطارات فى تايلاند بعد تفشى كورونا بالبلاد

فيما تقترب الإصابات العالمية بفيروس كورونا أمس من ٨٦ مليون حالة ، ووفاة نحو مليون و ٨٠٠ ألف ، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنه يتعين وبإلحاح على دول العالم الاستعداد لما هو أسوأ .

وقال مايكل رايان مدير برنامج الطوارئ فى المنظمة الأممية إن جائحة كورونا، التى تعد الأسوأ منذ ١٠٠ عام ، تمثل جرسا للإنذار لنا جميعا، فهى شديدة الحدة، وتفشت سريعا فى مختلف أنحاء العالم ، لتبلغ كل ربوع الكوكب ، لكنها ليست بالضرورة الأسوأ.

فى الوقت ذاته ، اعتبر بروس إيلوارد مستشار منظمة الصحة أنه " على الرغم من الإنجازات التى تحققت على صعيد مكافحة كوفيد-١٩، بما فى ذلك إنتاج لقاحات فاعلة فى وقت قياسي، لا يزال العالم بعيدا عن الجاهزية لمكافحة جائحات مستقبلية".

وقال إيلوارد ، خلال مؤتمر لمنظمة الصحة العالمية ، إننا " فى الموجة الثانية والثالثة من هذا الفيروس، ولازلنا غير جاهزين وغير قادرين على إدارتها"، "رغم أننا أكثر جاهزية.

من جهته، فضل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس رؤية الجانب الإيجابى من الأمور، قائلا "على صعيد الإدراك، أعتقد أننا جاهزون"، مشددا على أن الوقت قد حان لأخذ الأمور بجدية كبيرة"، مضيفا أن الأمور تتطلب "طموحا أكبر" .

وفى الولايات المتحدة ، حيث تعد الدولة الأكثر تضررا من الجائحة ، أكدت السلطات الصحية تسريع وتيرة عملية التطعيمات خلال الأيام القليلة الماضية بعد بداية أبطأ من المتوقع، ليصل عدد الأمريكيين الذين تلقوا اللقاح حتى الآن إلى ٤ ملايين.

وقال الدكتور أنتونى فاوتشي، أكبر خبير للأمراض المعدية فى البلاد، خلال مقابلة مع قناة "إيه. بي. سي" الأمريكية ، إن" تعهد الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن بتوزيع ١٠٠ مليون جرعة من اللقاح خلال أول ١٠٠ يوم له فى منصبه يمكن تحقيقه".

فى الوقت نفسه ، قال وزير الصحة البريطانى مات هانكوك إن" أعداد الإصابات بكورونا تتزايد بوتيرة سريعة فى بعض المناطق، وإن الحكومة لا تستبعد فرض إجراءات إضافية لكبح التفشى بما يشمل عزلا عاما بالبلاد".

ووصف هانكوك بدء استخدام اللقاح الثانى ، الذى طورته شركة "أسترا زينيكا" بالتعاون مع جامعة أوكسفورد بأنه "انتصار للعلم فى بريطانيا" ، مشيرا إلى أنه سيكون طريقة الخلاص طويلة الأمد من الجائحة. وأضاف " بريطانيا وزعت بالفعل مليون جرعة من لقاح فايزر- بايونتيك ، وهو ما يفوق باقى القارة الأوروبية كلها".

وكانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية قد أعلنت امس تلقى مريض كلى جرعة من لقاح أسترازينيكا - أكسفورد المضاد لفيروس كورونا، ليصبح أول شخص فى العالم يحصل على اللقاح خارج التجارب السريرية.

وفى آسيا ، وسعت كوريا الجنوبية نطاق الحظر على التجمعات الخاصة لأكثر من أربعة أفراد ليشمل كل أنحاء البلاد. كما مددت فترة تطبيق الإجراءات غير المسبوقة المفروضة على الكنائس والمطاعم والمقاهى ومنتجعات التزلج وأماكن أخرى بسيول ، لتحقيق التباعد الاجتماعى ، بعد تجاوز أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد الألف من جديد.

وأعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن البلاد سجلت ١٠٢٠ إصابة جديدة .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق