رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قمة مصرية ـ إماراتية بالقاهرة.. الرئيس يرحب بانضمام الإمارات لمنتدى غاز شرق المتوسط.. السيسى وبن زايد: مواصلة التصدى للتهديدات الخارجية لأمن المنطقة واستقرارها

كتب ــ إسماعيل جمعة
> ترحيب متبادل بين الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد

< بحث تطورات ملفات سوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية وأمن البحر الأحمر

< ولى عهد الإمارات يشيد بالتطور الكبير فى أداء الاقتصاد المصرى

 

 

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسى بانضمام دولة الإمارات الشقيقة لمنتدى غاز شرق المتوسط كمراقب، بجانب الدول الأعضاء المؤسسين، معربا عن أهمية القيمة المضافة التى ستسهم بها الإمارات فى نشاط المنتدى لخدمة المصالح الاستراتيجية وتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنتدي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الرئيس السيسي، أمس مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية.

وقد تطرق اللقاء إلى عدد من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، كسوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية وكذلك أمن البحر الأحمر، حيث عكست المناقشات تفاهما متبادلا على مواصلة بذل الجهود المشتركة للتصدى للمخاطر التى تهدد الأمن واستقرار مجتمعات المنطقة من قبل تدخلات خارجية تهدف لخدمة أجندات لأطراف لا تريد الخير لدول وشعوب المنطقة، حيث شدد الرئيس فى هذا الإطار على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج كامتداد للأمن القومى المصرى ورفض أى ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.

وأشاد الرئيس السيسى خلال اللقاء بالتطور الكبير والنوعى الذى شهدته العلاقات المصرية الإماراتية فى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها، والنمو الملحوظ فى معدل التبادل التجارى وحجم الاستثمارات، مشيرا إلى الحرص المشترك للمضى قدما نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

كما تم التباحث بشأن جهود التعاون المشترك لمكافحة فيروس كورونا المستجد، حيث أعرب الرئيس عن خالص الشكر والتقدير لدولة الإمارات على تعاونها وما قدمته لمصر فى هذا الإطار، وتم التوافق على استمرار التنسيق فى هذا الصدد بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين الشقيقين.

> .. ووفدا البلدين فى اجتماع موسع

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى رحب فى بداية اللقاء بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ضيفا عزيزا فى بلده الثانى مصر، معبرا عن الامتنان بلقائه مجددا لاستمرار التشاور والتنسيق تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، وكذلك موضوعات التعاون الثنائى وذلك فى إطار العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر والإمارات، تلك العلاقات التى أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتستمر عبر عقود وتزداد قوة بإرادة مشتركة صادقة فى إطار من الأخوة والاحترام المتبادل والثقة والتفاهم والمصير المشترك، حيث أثبتت السنوات الأخيرة فاعلية تلك العلاقات فى مواجهة المخاطر التى استهدفت أمن المنطقة ومصالح شعوبها ومقدرات دولها.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، تناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، لا سيما على الصعيدين الاقتصادى والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة فى ضوء ما يتوافر لدى الجانبين من فرص استثمارية واعدة، فضلا عن الاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التكامل بينهما، وفى هذا السياق هنأ الشيخ محمد بن زايد الرئيس على التطور اللافت لأداء الاقتصاد المصرى والقفزات الكبيرة التى حققتها مصر فى مجالات كثيرة خلال السنوات الماضية على نحو أشادت به تقارير المؤسسات الدولية المختصة بمتابعة الأداء الاقتصادى والمالى على مستوى العالم.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد، أن زيارته الحالية لمصر تأتى استمرارا لمسيرة العلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين وأهمية استمرار وتيرة التشاور والتنسيق الدورى والمكثف بين مصر والإمارات حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك على أعلى مستوي، بما يعكس التزام البلدين بتعميق التحالف الاستراتيجى الراسخ بينهما، ويعزز من وحدة الصف العربى والإسلامى المشترك فى مواجهة مختلف التحديات التى تتعرض لها المنطقة فى الوقت الراهن، موضحا تطلعه لأن تضيف هذه الزيارة قوة دفع اضافية الى الروابط المتينة والممتدة التى تجمع بين الدولتين على المستويين الرسمى والشعبي.

كما أكد ولى العهد الإماراتى أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين مصر والإمارات للتصدى لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والوقوف أمام التدخلات فى الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيدا فى هذا الإطار بدور مصر المحورى والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى المنطقة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق