رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العالـم بالأرقام

دينا عمارة

16

تتعدد الروايات عن أصل شجرة عيد الميلاد، لكن أغلبها يدور خلال القرن السادس عشر وتحديدا فى ألمانيا, حيث كان يعتقد أن الأشجار الخضراء تقى الناس من الأرواح الشريرة. وفى القرن السابع عشر بدأ الناس يضعون أشجار عيد الميلاد فى منازلهم. ولم تكن بريطانيا تعرف شجرة عيد الميلاد قبل أن يحضر إليها الأمير ألبرت، زوج الملكة فيكتوريا الألمانى الأصل، فى عام 1841. أما أمريكا فقد عرفتها عام 1776، وفى عام 1982، تم وضع أول شجرة عيد ميلاد أمام كاتدرائية القديس بطرس فى الفاتيكان بروما. 278

قدما هو ارتفاع أكبر شجرة كريسماس فى العالم, حيث تقع فى دولة البرازيل وتحديدا فى مدينة ريو دى جانيرو، وتلقب بـ«الشجرة العائمة» لموقعها وسط بحيرة المدينة. ونُصبت الشجرة التى تزن أطنانا بالمدينة لأول مرة عام 1996، وأصبحت إضاءتها ثالث أكبر حدث سياحى فى ريو دى جانيرو بعد احتفالات «الكرنفال» وعشية عيد الميلاد على شاطئ كوباكابانا.

 

1957

هو العام الذى شهد أول خطاب يذاع تليفزيونيا للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، من مكتبة قصر ساندرينجهام، وأطلق عليه «أروع خطاب لصاحبة الجلالة» حيث هنأت فيه الملكة شعبها بأعياد الميلاد قائلة: «قد أبدو شخصية بعيدة إلى حد ما بالنسبة للكثير منكم، فأنا وريثة لملوك وملكات التاريخ؛ شخص قد لا يمس حياتك الشخصية أبدا، ولكنى الآن أستطيع أن أرحب بكم لبضع دقائق فى هدوء منزلي». يذكر أنه فى العام الماضي، قام أكثر من 7 ملايين بريطانى بإعادة مشاهدة هذا الخطاب على اليوتيوب.

60 %

من الأمريكيين يفضلون شراء هدايا الكريسماس عبر الإنترنت، فهناك فوائد عديدة للتسوق الإلكترونى ومنها السرعة كما أنه يسمح بتجنب الازدحام الشديد فى المحلات التجارية فى هذه المناسبة السنوية المهمة، خاصة مع انتشار وباء كورونا.

990

دولارا هو المبلغ المتوقع أن ينفقه المواطن الأمريكى العادى على الهدايا والديكورات الخاصة بأعياد الميلاد، فى حين سينفق المواطن البريطانى صاحب الدخل المتوسط نحو 170 جنيها استرلينيا على عشاء الكريسماس الشهير، أما عدد طيور الديك الرومى المتوقع استهلاكها فى الاحتفالات فقد يصل إلى 10 ملايين ديك.

190

مليون جنيه استرلينى تكلفة فيلم «أنشودة عيد الميلاد» الذى أنتجته شركة ديزنى للرسوم المتحركة فى عام 2009، والمأخوذ عن رواية للكاتب الإنجليزى الشهير تشارلز ديكنز، ويعتبر أضخم إنتاج لأفلام أعياد الميلاد على الإطلاق.

12

مليون جنيه استرلينى قيمة أغلى شجرة كريسماس فى العالم فى عامى 2019 و 2020، وهى موجودة فى أحد الفنادق الفخمة المطلة على شاطئ البحر بالقرب من منطقة «ماربيا» فى جنوب إسبانيا. وتعود القيمة الفلكية للشجرة إلى الزينة الموجودة بها، والتى تضم قطعا من الألماس والأحجار الكريمة، والمجوهرات الأنيقة لأشهر العلامات التجارية إلى جانب زجاجات العطور الفخمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق