رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تأملات سياسية
نهضة مصر

أستطيع أن أقول بوضوح إن ما يحدث فى مصر الآن لم يحدث منذ زمن محمد على بل بالعكس تجاوزه بكل معايير الزمن والصراعات الإقليمية والدولية.. إعادة بناء مصر شرقا فى سيناء وغربا فى مدينة العلمين الجديدة وشمالا فى دمياط والمنصورة الجديدة وجنوبا فى مدن الصعيد الجديدة وربط مصر كلها بشبكة طرق حديثة هى انطلاقة لا حدود لها فى تثبيت وضع مصر الدولة والمجتمع. إضافة إلى ذلك تشييد عاصمة جديدة تتمتع ببنية رقمية حديثة هو حدث غير مسبوق فى تاريخ مصر الحديث كله. إذا كنا نتحدث عن أحياء جديدة وشبكة رى ونشأة مدارس الطب والعسكرية المصرية فإننا نتحدث اليوم عن مستوى تعجز وسائل الإعلام عن وصفه رغم الجهود المبذولة. أى مخطط للسياسات لن يطمح الا إلى البناء: السكن المناسب لكل مواطن والمستشفى اللائق والمدرسة ولو أنى أرى أن التعليم لن يحتاج إلى مدارس وفصول فى العام القادم والذى يليه بقدر ما سوف يحتاج إلى قاعدة معرفية رقمية تصل إلى التلاميذ فى البيوت فتوفر انتقال ملايين التلاميذ بأتوبيسات تحرق الوقود وتفسد البيئة وتهدر مليارات من الموارد وتعرض الأطفال للأمراض فى زمن كورونا وما بعد كورونا. وأى مخطط لن يطمح الا إلى الاهتمام بالزراعة الحديثة وحماية موارد المياه والانتقال إلى الصناعة الرقمية الحديثة. وأى مخطط لن يطمح إلى أكثر من عدم التورط فى صراعات إقليم يعج بالخلافات. وأى مخطط لن يطمح إلا إلى أكثر من بناء قوة عسكرية قادرة على حماية كل تلك المكتسبات من خلال اتباع سياسة معتدلة تجاه كل القوى المتنازعة فى عالم يتسم بالعنف. وهذا ما أراه الآن وأؤكد المثل الشعبى الذى يقول:
اللى ما يشوفش من الغربال أعمى
لمزيد من مقالات ◀ جمال زايدة

رابط دائم: