رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«مصر تنطلق».. إنجازات رغم الأزمات

وسط أزمات اقتصادية عالمية زاد من وطأتها انتشار وتفشى فيروس كورونا «كوفيد 19»، تبذل مصر جهودا مضنية للحد من التداعيات السلبية للجائحة منذ انتشارها قبل عدة شهور على اقتصادات الدولة وعلى الفئات الأشد تضررا من المواطنين فى مصر. وقد أثمرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة نجاحها فى تخطى العقبات التي واجهتها في تنفيذ برنامج عملها. وتعمل الحكومة على خطة عمل واضحة الرؤية، مُحددة المحاور، انبثقت مجمل محاورها من ركائز خطاب التكليف الرئاسي لها في يونيو 2018، والدفع نحو الانتقال إلى مرحلة «جني الثمار» لحصاد نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المطبق منذ 2016.

وفى خلال عامين من خطتها الرباعية، مضت الحكومة على خطى برنامج عملها الدءوب، تسعى جاهدة لاختصار الزمن والمسافات، مسترشدة بتكليفات وتوجيهات القيادة السياسية. وقد تضمن تقرير المتابعة الدوري لبرنامج عمل الحكومة من يوليو 2018 إلى  يونيو 2020، تحت عنوان «مصر تنطلق»، أن الاستثمارات الحكومية بلغت 324 مليار جنيه، وتم الانتهاء بالكامل من تنفيذ 7320 مشروعاً خلال العامين الماضيين.

وأشار التقرير إلى أن هناك 3.2 مليون مستفيد من أنشطة التشغيل خلال العامين الماضيين في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومُتناهية الصغر، وتم تمويل 409 آلاف من هذه المشروعات بقيمة 10.13 مليار جنيه وفرت نحو 670 ألف فرصة عمل، كما أشار إلى أنه فى مجال التعليم، تم تدريب ما يزيد على 629.7 ألف معلم على نظام التعليم الجديد وتوفير 1.35 مليون جهاز «تابلت» لطلاب الصف الأول الثانوي في جميع المحافظات، كما تم إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة تضم 50 كلية متنوعة، وبدء الدراسة في 3 أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما أوضح التقرير أن جهود تعزيز الأمن المائى تضمنت حفر 108 آبار جديدة فى مناطق نهايات الترع وتطوير 6.22 كم على طول مجرى النيل وزيادة الطاقة الاستيعابية لخزانات مياه الأمطار لتصل إلى 22 مليون متر3 وإنشاء 22 مخر سيل لحماية الأرواح والممتلكات وتأهيل وتبطين 320.2 كم من المجارى المائية.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: