رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حكايات فى الأخبار

تعرضها ــ  شيماء مأمون

لغز كورونا

مازال لغز احتمالية إصابة أعداد قليلة من الأطفال بفيروس كورونا مقارنة بالبالغين، سببا فى حيرة كثير من العلماء ، خاصة بعد أن توصلت دراسة جديدة إلى أنه قد يكون السبب المحتمل هو، أن العديد من الأطفال لديهم بالفعل أجسام مضادة لفيروسات كورونا الأخري. فقد أكد الباحثون بمعهد «فرانسيس كريك» فى لندن، أن نحو واحد من كل خمسة من نزلات البرد التى تصيب الأطفال تسببها فيروسات هذه العائلة ، والتى من المتوقع ايضا أن الإصابة بهذه الأجسام المضادة لتلك الفيروسات قد تمنع الإصابة بالفيروس التاجى الجديد الذى يتسبب فى الوباء . كما أفادت دراسة نشرتها مجلة «ساينس» الأمريكية ، أن 5 % فقط من البالغين لديهم هذه الأجسام المضادة فى المتوسط ، فى حين أن 43 % من الأطفال لديهم هذه الأجسام المضادة . وقد أثارت هذه الدراسة اهتمام الباحثين الذين لم يشاركوا فى الدراسة. فقد وصفها بنجامين لارمان ، عالم المناعة فى كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ، بأنها «دراسة متقنة تطرح نظرية مقنعة تدعمها بياناتهم».

 

حظر إعلانات «فيس بوك»

 

يواصل موقع التواصل الاجتماعى « فيس بوك « حظر جميع الإعلانات السياسية لمدة شهر آخر ، حتى يتم الانتهاء من جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ فى العديد من الولايات الأمريكية . ففى تحديث لمدونة الموقع الحكومية والسياسية أعلن فيها «لايزال التوقف المؤقت للإعلانات حول السياسة والقضايا الاجتماعية فى الولايات المتحدة جزءًا من جهودنا المستمرة لحماية الانتخابات . كما أنه من المتوقع أن يستمر هذا التوقف شهرا آخر».

وكان موقع «فيس بوك» قد أعلن فى بداية أكتوبر الماضى بحظر جميع الإعلانات السياسية على الموقع بعد إغلاق صناديق الاقتراع فى 3 نوفمبر ، محاولة منه لتقليل انتشار المعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات. فى ذلك الوقت ، لم يلتزم فيسبوك بموعد استئناف تشغيل الإعلانات .

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على سباق الانتخابات فى مجلس الشيوخ بولاية جورجيا بين الديمقراطيين والجمهوريين فى جولة الإعادة التى ستقام فى 5 يناير المقبل ، خاصة أن حظر الإعلانات تثير الجدل بين العاملين فى الحملة الانتخابية من الحزبين الديمقراطيين والجمهوريين والاستراتيجيين لأن المرشحين السياسيين غالبا ما يعتمدون على فيسبوك لجمع التبرعات ونشر الآراء .

وبخصوص هذا الشأن تقول ألكساندريا أوكاسيو كورتيز النائبة الديمقراطية عن ولاية نيويورك : «لقد بحثت فى الكثير من الحملات التى خسرت ، ولذلك فإنه فى حقيقة الأمر يجب إنفاق مئات الآلاف من الدولارات على فيسبوك لإقناع وتجنيد المتطوعين ، للحصول على التصويت فى الأسبوع قبل الانتخابات».

 

 الكلب الذكى

 

فى تجربة مثيرة ، تعتبر الأولى من نوعها يجرى مجموعة من العلماء تجارب على الكلاب التى لديها القدرة على معرفة أسماء العديد من الأشياء التى تتواجد فى محيط إقامتها ، وذلك لإقامة تجربة علمية على الهواء مباشرة ، والتى سوف يقوم ببثها كل من موقعى «فيس بوك» و«يوتيوب» حيث سيتم خلالها اختبار ستة من أذكى الكلاب فى العالم التى لديها قدرة على تعلم أسماء أشياء جديدة.

وتقول كلوديا فوجازا، باحثة فى سلوك الكلاب: «تعد المسابقة وسيلة للعثور على أذكى كلب فى العالم من أجل المتعة، خاصة وأن معرفة الكلاب بأسماء العديد من الأشياء موهبة محيرة ومثيرة للاهتمام، فحتى الآن لم يستطيع العلماء معرفة كيف يرتبط ذلك بقدرة كلب الشارع على العثور على الطعام، والبقاء فى آمان».

وتعد كلاب سلالة الهاسكى واحدة من أكثر السلالات التى تتمتع بقدرة على المشاركة فى مثل هذا النوع من المسابقات ، فمعظم أنواع الكلاب لا تستطع تحقيق هذه الأهداف حتى مع القيام بتدريبها بصورة مكثفة، ويعد الهدف الرئيسى من القيام ببث هذه المسابقة على الهواء مباشرة هو الوصول إلى قطاع عريض من الجماهير فى محاولة للعثور على كلاب أخرى من هذا القبيل .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق