رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دوستوفيسكى.. بطل الإحساس

تقدمها ــ عبير فؤاد
دوستوفيسكى

ولد الروائى والفيلسوف الروسى «فيودوردوستوفيسكى» فى القرن التاسع وتحديدا يوم 11 نوفمبر 1821 بمدينة موسكو. يعد «دوستوفيسكى» من أعظم الكتاب النفسيين فى الأدب العالمى حول العالم.. هو برج العقرب. مولود هذا اليوم عاطفى وحساس، ويحتاج دائما لتحقيق النجاح ويتعلق كثيرا بذويه وأهله.

العقرب من الأبراج الثابتة ويمنحه ذلك إرادة قوية تجعله قادرا على تثبيت طاقته حتى يصل لهدفه، وقد استطاع «دوستوفيسكى» أن يتخرج من الهندسة العسكرية رغم عدم حبه للرياضيات والعلوم الهندسية إرضاء لرغبة أبيه.. استطاع أيضا أن يشق لنفسه طريقا مختلفا فى الأدب رغم إصابته بالصرع.

«المريخ» و«بلوتو» كوكبان مسيطران على العقرب.. فوق «المريخ» الجو بارد وموحش، لكن تغطى سطحه فوهات بركانية عميقة وبراكين ضخمة، الجليد والنار فى كوكب واحد!قد يشعر مولود العقرب بالغليان، لكنه قادر أن يظهر منتهى المرح.. يقول «دوستوفيسكى»: «لا تعترف بالحريق الذى فى داخلك.. ابتسم وقل إنها حفلة شواء».

أما كوكب «بلوتو» الجليدى المظلم هو الأبعد عن الشمس.. مساره حول الشمس يميل للانحراف إلى أقصى نقطة بعيدا عن الشمس والحياة.مولود العقرب يحلم أيضا فى سره بتجربة تقربه من الموت، هو ثائر على الحياة،ولديه إيمان غريب بأنه حتى لو اقترب من الموت فسيبعث من جديد. تخيل أن هذا تماما ما حدث للأديب «دوستوفيسكى».لقد ألقى القبض عليه سنة 1849 بسبب كونه عضوا فى جماعة الأحرار وكانوا ثلاثين شابا، تُهمتهم أنهم اجتمعوا للاحتفال بميلاد الكاتب الفرنسى «فورييه» الذى يدعو لتغيير المجتمع! ثم حُكم عليهم بالإعدام وجاء يوم الإعدام وجاء القسيس وطلب منهم تقبيل الصليب، وربطوا فى الأعمدة وأمامهم الجنود فى أيديهم البنادق وفتحوا الأزندة استعدادا لإطلاق النار، وفى هذه اللحظة أعلن القيصر استبدال حكم الإعدام بالنفى إلى سيبريا أربع سنوات! هكذا بعث «دوستوفيسكى» من جديد، ومن أروع ما كتب هو وصف مشاعره لحظة الموت لأخيه فقال له: «أنا لم أذكر سواك يا أخى فى هذه اللحظة...وقد بلغت آخر لحظة فى الحياة، وها أنا ذا حى مرة أخرى.» وظل «دوستوفيسكى» بعد ذلك ينظر للحياة من موقف الموت.. من أقواله: «لا يعرف معنى الحياة، إلا من فقدها أو أوشك على فقدانها». هذا الاختبار المؤلم هو ما يرجوه كل عقرب.. أن يبلغ أقصى نقطة!

عموما العقرب قادر على تفهم الأحاسيس المختلفة للبشر، ويطلق على ذلك ذكاء الإحساس. هذا الذكاء فى الإحساس هو الذى جعل الأديب الروسى «دوستوفيسكى» يوصف بأنه أعظم الأدباء فى الكتابة عن النفس البشرية؛ لأنه يرصد أدق المشاعر النفسية، وقد اختار أبطال رواياته ممن يتسمون بالإحساس والذكاء، ويمثلون أقصى انحراف وأقصى حالات اليأس فى الإنسان، وهو قادر أن يجعلك تتفهم فتتعاطف وتغفر، وتتسم قصصه بالحنان والدعوة للحب ولذة التضحية والارتفاع فوق الماديات.. عند «دوستوفيسكى» البطل هو الذى يضع إحساسه فوق عقله!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق