رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الكابتن «فايزة».. مدربة لفريق كرة قدم من الرجال

كتبت ــ إيمان عارف
فايزة مع سارة عصام.. لاعبة "ستوك سيتى" الانجليزى

أصبحت المصرية الشابة فايزة حيدر المدربة فى برنامج المهارات الأساسية أول لاعبة كرة قدم مصرية تدرب فريقا مصريا من الرجال.

التفاصيل تثير الإعجاب، فتحديا لأعراف المجتمع التى تقيد مشاركة المرأة فى الرياضة، وتحديدا فى كرة القدم، تم تعيين فايزة حيدر _ أول مدربة فى برنامج المهارات الأساسية _ مؤخرًا كمدرب عام للفريق الأول لأحد أندية دورى الدرجة الرابعة الذى يتبع إحدى الشركات، من الدورى المصرى للمحترفين. هى المرة الأولى فى مصر التى تقود فيها امرأة فريقًا للرجال المحترفين.

وتقول الكابتن فايزة: «هذا نصر كبير للنساء فى مصر، فسابقا كان الرجال يرفضون اللعب ضد النساء فى الملعب نفسه، ناهيك عن تلقى التدريب من قِبَلِهم، وأنا متحمسة وفخورة للغاية، وآمل أن يمهد هذا الأمر الطريق لمزيد من الفتيات والنساء لتحدى الوضع الراهن والإيمان بأنفسهن».

ويركز برنامج المهارات الأساسية  فى مصر على تمكين النساء والفتيات من خلال كرة القدم، لتزويدهن بمهارات القيادة والتواصل لتحقيق الازدهار فى المجتمع والتصدى للتحديات التى يواجهنها فى الحياة اليومية.ويذهب البرنامج حاليًا إلى أبعد من ذلك بمحاولة التأثير على فئات أخرى بالمجتمع، وفى مقدمتهم ذوو القدرات الخاصة.

ففى عام 2018، قام المدربان إكرامى الجمال وفايزة حيدر بتشكيل وتدريب فريق منتخب كرة القدم النسائية الموحدة للأوليمبياد الخاص، حيث قدما كرة القدم كأداة لمساعدة الفتيات من ذوات التحديات الفكرية على الاندماج فى المجتمع، وحصلوا على ميدالية رياضية رئاسية من الدرجة الثالثة لجهودهم المتميزة ولفوزهم بالمركز الثالث فى بطولة العالم الموحدة للأوليمبياد الخاص 2018 فى شيكاجو بالولايات المتحدة. 

ومنذ انطلاق برنامج المهارات الأساسية فى مصر عام 2007، وصل عدد الشباب والمدربين إلى ما يقرب من 200 ألف شاب، منهم 67% من الإناث.  ووصلت المبادرة الأخيرة «ألف فتاة ألف حلم» التى تنفذها وزارة الشباب والرياضة بالشراكة مع المجلس الثقافى البريطانى إلى 1200 فتاة فى جميع أنحاء صعيد مصر والدلتا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق