رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بسبب عدم وصول مياه الرى
الجفاف يهدد أراضى «حوشة الحطب» فى كفر الشيخ بالبوار

كفرالشيخ ـ علاء عبدالله
تلف المحاصيل

صرخه مدوية أطلقها مزارعو قرية أبوطبل بمركز كفرالشيخ، بعد تعرض أكثر من 100 فدان من أجود الأراضى الزراعية للبوار وتلف المحاصيل الزراعية، عدم تطهير الترعة الخاصة بهم بصفة مستمرة، والعمل على تبطين وتكسية هذه الترعة الخاصة بأراضيهم الزراعية أسوة بالترع الأخرى المجاورة، تلك الأراضى تقع فى بلدة «حوشة  الحطب» التابعة لجمعية الحمراوى الزراعية.

توارثوها أبا عن جد منذ سنوات طويلة، وكانت تنتج أجود المحاصيل الزراعية. وينتشر فى الترعة التى تروى أراضيهم وجود عفش دائم وورد النيل وبوص كثير بكثافة شديدة، نتيجه لعدم التطهير المستمر للمروي، مما تسبب فى عدم وصول مياه الرى القادمة إليهم من ترعه أخرى قادمة من بحر «ميت يزيد» بصفة مستمرة، مما يهدد أراضيهم بالبوار والجفاف وتلف المحاصيل الزراعيه الخاصة بهم. 

ومما زاد المشكلة تعقيدا، قيام بعض المزارعين بردم أجزاء من هذه الترعة، وتركيب مواسير ضيقة خاصة بهم مكانها، للوصول إلى أراضيهم الزراعية المجاورة بعربات الكارو والماشية، مما أدى إلى قلة مياه الرى بالترعة وانعدامها فى أغلبية الأوقات، وذلك دون تدخل المسئولين بجمعية الحمراوى الزراعية ورى كفرالشيخ، لحسم المشكلة ووضع حلول جذرية لها. وتقدم محمد عبد العزيز نصار، وبلال محمد عمايم، ومحمد فرحات الوحيشي، وإبراهيم أبو جندي، ومحمود رجب الشهاوي، وجادالله العروسي، ومحمد محمد البقري، من المزارعين المتضررين، بشكاوى عديدة إلى وزيرى الزراعة والري، والمسئولين برى وزراعة كفرالشيخ، واللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، لإنقاذ أراضيهم الزراعية من البوار وتلف المحاصيل الزراعية الخاصة بهم، ولكن لم يتدخل أحد لحل مشكلتهم.

ويطالب المزارعون من أصحاب الأراضي، ومن بينهم محمد عيد صالح،  ومحمد الشحات سبع، ورجب فتوح عوض، وعبد الفتاح عبد الستار، وحسن محمد العمروسى، المسئولين بالتدخل لإنقاذ أراضيهم من البوار والجفاف وتلف المحاصيل الزراعية، والعمل على تطهير وتعميق هذه المروى وتكسيتها من الجانبين، وإزالة جميع المخالفات الموجودة وسط المروي، لضمان انسياب مياه الرى إلى أراضيهم.

وقال بكر الجبلي، ومحمود ربيع الشهاوي، وعلى رمضان الجبلي، والسيد محمد أبو حطب،، ورمضان عباس القديم، من المزارعين المتضررين، نحن نعيش فى مأساة يومية بسبب عدم وصول مياه الرى إلى أراضينا الزراعية، مطالبين محافظ كفرالشيخ، بسرعة التدخل مع وزيرى الزراعة والرى ومسئولى الزراعة والرى بكفرالشيخ، لإنقاذ أراضيهم الزراعية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق